بغداد: مؤتمر شرم الشيخ لمساعدة العراق على الإصلاح
تحذيرات من صدام مسلح بين أحزاب البصرة
أسامة مهدي من لندن :
حذر حزب الفضيلة الإسلامية العراقي من عصيان وصدامات مسلحة بين الأحزاب السياسية الدينية في مدينة البصرة الجنوبية، على ضوء عصيان وتظاهرات ستخرج هناك غدًا، للمطالبة بإقالة محافظها محمد مصبح الوائلي وسط إتهامات لأجهزة أمنية بمحاولة قتله وأفراد عائلته... بينما أكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح أن مؤتمر عهد العراق في شرم الشيخ مطلع الشهر المقبل، يهدف إلى دعم العراق في سبيل إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية وخدماتية.
وقال ممثل حزب الفضيلة في مجلس النواب حسن الشمري، وهو حزب شيعي إنسحب من الإئتلاف العراقي مؤخرًا وله 11 عضوًا في مجلس النواب خلال إجتماع للمجلس اليوم، إن أحزاب سياسية تدعي تمثيل المرجعية الشيعية في إشارة إلى المجلس الإسلامي الأعلى، توزع منشورات في مدينة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) تحرض فيها المواطنين على القيام بتظاهرات وعصيان في المدينة للمطالبة بإقالة محافظها. وأشار إلى أن هناك تقريرًا استخباريًا يؤكد وجود مؤامرة لقتل المحافظ الذي ينتمي إلى حزب الفضيلة وأفراد عائلته. وأضافأن أمر سرية الطوارئ، يستعد لقيادة جماعات مسلحة لإقتحام مبنى المحافظة وقتل المحافظ.
وحذر من أن حزب الفضيلة إذا ما نفذ quot;مؤامرة العصيان والتظاهر غدًاquot;، فإن أعضاءه سيجدون أنفسهم ملزمين بالدفاع عن أنفسهم بإمكاناتهم الذاتية داعيًا الحكومة إلى التدخل، وإيقاف ما وصفها بفتنة مسلحة ستشهدها ثاني أكبر المدن العراقية التي يسكنها مليونا مواطن. وقال إن حزب الفضيلة يعتقد أن هناك وراء هذه التحركات حسابات سياسية في إشارة غير مباشرة إلى إنسحاب الحزب من الإئتلاف الشيعي.
وأوضح أن هناك طرقًا قانونيةً، غير التظاهر والعصيان في حالة وجود إعتراضات على المحافظ ومنها التصويت ضده في مجلس المحافظة. وحذر من إندلاع عنف خطر في المحافظة، وقال إن جماهير الفضيلة سيدافعون عن أنفسهم بإمكاناتهم الذاتية، إذا لم تتدخل الحكومة من أجل إيقاف التداعيات الأمنية هناك. وحمل الأحزاب السياسية الدينية في البصرة، مسؤولية النتائج الخطرة التي ستترتب على العصيان الذي تهدد للقيام به غدًا الإثنين مشيرًا إلى أن ذلك سيؤثر على الأوضاع الإقتصادية في البلاد، نظرًا إلى إن البصرة تعتبر الشريان الحيوي لهذا الإقتصاد، في إشارة إلى النفط الذي ينتج ويصدر منها.

وكان بيان قد وقع باسم الجماهير الشعبية في البصرة، يدعوالمواطنين إلى التظاهر وإلى تنحية محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي فيما إتهم الوائلي هذه الجهات بتنفيذ أجندة خارجية تسعى إلى إشاعة فوضى عارمة في البصرة.
وأشار البيان إلى أنه في حالة عدم الإستجابة لمطالبهم، ستتتخذ خطوات تصعيدية ومنها الخروج بتظاهرة ضد المحافظ غدًا الإثنين.
وأوضح الوائلي في مؤتمر عقده مع زعماء العشائر في مبنى محافظة البصرة أن التظاهرة التي من المزمع أن تنطلق يوم الإثنين تهدف إلى إحداث فوضى عارمة في البصرة، وذلك من خلال إقتحام مبنى المحافظة والدوائر المهمة كشركة نفط الجنوب والبنوك وقتل المحافظ. وأضاف أن عناصر خارجية تقف وراء هذه الخطة التي ستشارك فيها كيانات مشتركة في الحكومة المركزية والحكومة المحلية. وقال إنه سيعلن غدًا في مؤتمر صحافي أسماء الأشخاص والكيانات التي ستشارك في هذا المخطط.
وأشار إلى أنه أجرى إتصالات مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح، طلب فيها إرسال قوات من الجيش العراقي من خارج البصرة للسيطرة على الموقف. واتّهم بعض قيادات الأجهزة الأمنية في البصرة، في عدم الفاعلية والميل إلى مرجعياتها السياسية.
من جهته، قال مصدر مسؤول في شرطة البصرة إن جميع الأجهزة الأمنية في البصرة، عقدت اليوم مؤتمرًا لمحاولة تطويق تداعيات تظاهرة يوم الإثنين في حالة وقوعها. وأوضح أن مؤتمرًا عقد في مبنى قيادة الشرطة، حضره رئيس اللجنة الأمنية الثلاثية واللواء عبد الخضر مهدي وقائد شرطة البصرة ورؤساء جميع الأجهزة الأمنية في البصرة، وتم فيه دراسة الوضع الأمني في البصرة والتحوطات التي يجب أتخاذها . وأضاف أنالأجهزة الأمنية ستتعامل مع الأحداث بمسؤولية كبيرة ومهنية عالية وستسعى إلى تخفيف حدة التوتر والحفاظ على الأمن والإستقرار.
ومن المنتظر أن تبحث تداعيات الأوضاع في البصرة اليوم اللجنة الوزارية الأمنية في مجلس الوزراء، لدراسة تداعيات الأوضاع في البصرة الجنوبية.
ومن جانبه، قال هادي العامري عضو قيادة المجلس الأعلى إن المجلس ومنظمة بدر التابعة له قد وجهت جماهيرهما إلى عدم المشاركة في تظاهرة البصرة خوفًا من إستغلال عناصر مغرضة لزيادة الأوضاع الأمنية تدهورًا. وأوضحأنه بالرغم من أن التظاهرة سلمية، فإن القوات البريطانية هناك قلقة جدًا من تداعياتها. كما نفى نصار الربيعي ممثل التيار الصدري في مجلس النواب مشاركة التيار في التظاهرة.

صالح: شرم الشيخ لمساعدة العراق على إصلاحات سياسية وإقتصادية
قال نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح إن مؤتمر شرم الشيخ الذي سيعقد هناك في الثالث من الشهر المقبل حول quot;عهد العراقquot; يهدف إلى مساعدة العراقيين على تحقيق إصلاحات سياسية واقتصادية في بلدهم .
وأضاف صالح خلال كلمة في مجلس النواب اليوم، أن مؤتمر شرم الشيخ سيعقد بمشاركة 70 دولة ويعتبر خارطة طريق في سبيل إستقرار العراق وتحقيق إصلاحات سياسية وإقتصادية وخدماتية فيه. وقال إن عهد العراق يهدف إلى دعم العراق من أجل تحقيق دولة ديمقراطية فيدرالية تعددية وإقامة شراكة دولية مع العراق من خلال تعزيز الإتصالات مع الدول الإقليمية والعالمية، من أجل خلق توافق وطني لدعم العملية السياسية في العراق.
وأوضح أن عهد العراق يفرض إلتزامات متبادلة بين العراق والمجتمع الدولي على ضوء رغبات عراقية في تحقيق المصالحة الوطنية والإصلاح السياسي والاقتصادي وإعمار البلاد وتوفير الخدمات الأساسية لأبنائها ومكافحة الفساد الإداري والمالي. وقال إن تطبيق عهد العراق سيستمر خلال أربع سنوات مقبلة موضحًا أن تطبيقه لن يكون سهلاً نتيجة التدخلات الإقليمية والدولية في الشؤون العراقية. وأضاف أن العراق بحاجة إلى مساعدة دول الجوار أمنيًا وسياسيًا واقتصاديًا، وعدم تدخلها في شؤونه من أجل تحويله من مركز صراع إلى مركز للتفاهم والتوافق الدولي.