طهران: نقلت وكالة الانباء الايرانية عن وزير الداخلية الايراني مصطفى بور محمدي قوله الاثنين ان ايران ستطرد مليون افغاني خلال السنة الايرانية الحالية التي بدأت في اذار/مارس. وقال الوزير quot;سنطرد مليون اجنبي هذه السنةquot; في اشارة الى المهاجرين الافغان المقيمين في ايران. واضاف ان quot;الاجانب ناشطون حاليا في القطاعين العام والخاص (...) طلبنا من هذين القطاعين التعاون مع الحكومة في اطار خطة تنص على طردهمquot;.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2006 اعلنت ايران خطة واسعة لطرد العمال الافغان غير الشرعيين تنص على فرض غرامات عالية على اصحاب العمل الذين يؤمنون لهم وظائف، لتشجيع تشغيل ايرانيين. الا ان تطبيق هذه الخطة ارجىء الى العام الحالي. واعلن مسؤول في وزارة العمل في حينه ان نحو ثلاثة ملايين افغاني يعيشون في ايران بينهم 3،1 مليونا يعملون في هذا البلد.

ويحمل مليون افغاني تقريبا تراخيص اقامة لكن بضعة الاف فقط من بينهم لديهم تراخيص عمل ايضا. ولطالما اقام في ايران، الدولة المجاورة لافغانستان، عدد من الافغان لكن هذا العدد ازداد بسبب النزاعات التي تهز هذا البلد. وكان النزاع الاخير في افغانستان بدأ مع الهجوم الذي شنه التحالف الغربي ضد نظام طالبان في 2001. وغالبا ما تسند الى الافغان المقيمين في ايران اصعب الوظائف واقلها اجرا خصوصا تنظيف الشوارع واعمال البناء.