تونس: اجرى وزير الدفاع الايطالي ارتورو باريسي الثلاثاء محادثات في تونس مع نظيره التونسي كامل مرجان حول الامن في البحر الابيض المتوسط والارهاب والهجرة غير الشرعية. وذكرت وكالة الانباء التونسية ان المحادثات اظهرت quot;تطابقا في وجهات النظرquot; بين تونس وايطاليا حول quot;الامن في المتوسط والارهاب الدولي والهجرة غير الشرعيةquot;.

وبحث باريسي الذي يشارك في اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الايطالية مع مرجان quot;التعاون بين دول حوض البحر الابيض المتوسط في اطار مبادرة 5+5quot;. ويضم هذا الاطار غير الرسمي الذي جرى تفعيله في العام 2001 خمس دول في المغرب العربي هي الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس وخمس دول في جنوب اوروبا هي اسبانيا وفرنسا وايطاليا والبرتغال ومالطا.

واضافت الوكالة ان باريسي ومرجان بحثا ايضا التعاون العسكري بين تونس وايطاليا وقيام quot;تحركات مشتركة لتعزيز التعاون بين البلدينquot;. وتتعاون ايطاليا التي تعتبر الشريك الاقتصادي الثاني بعد فرنسا، مع تونس للتصدي للهجرة غير الشرعية ولتعزيز الامن في المتوسط. ويتعاون البلدان في مجال التأهيل العسكري ويشاركان في مناورات بحرية في اطار quot;حوار الاطلسي المتوسطيquot; وهو برنامج اطلق عام 1995 quot;لدفع التفهم والثقةquot; في المنطقة.