الصقر يعلن عن اجراء حوار عربي ايراني غير مسبوق
موسكو:
باشر وفد إيراني في نهاية هذا الأسبوع مفاوضات جديدة حول محطة بوشهر النووية الإيرانية مع الشركة الروسية المتخصصة في بناء المحطات النووية في الخارج quot;اتومستروي اكسبورتquot;، كما أعلن المكتب الإعلامي للشركة.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;ايتار تاسquot; عن المسؤولة الإعلامية في المجموعة الروسية ايرينا اسيبوفا اليوم الأحد quot;أن الوفد الإيراني وصل إلى موسكو السبت وبدأ المحادثات مع ممثلين عن شركتنا. وتتواصل هذه المحادثات اليومquot;.
وأوضحت اسيبوفا كما نقلت عنها وكالة quot;ريا نوفوستيquot; أن quot;المفاوضات تتمحور حول المشاكل المرتبطة بتمويل بناءquot; المحطة.
وأوضحت الوكالة أن وفدا من الشركة الروسية عاد إلى موسكو الأسبوع الماضي بعد مفاوضات في طهران وبوشهر بشان تجهيز المفاعل النووي الأول.
وأوضحت المتحدثة بحسب ما نقلت عنها الوكالة quot;تناولت المفاوضات في طهران التمويل المستقر للأشغال في المفاعل الأول في حين جرت معالجة المسائل التقنية في بوشهرquot; والمتعلقة بهذا المفاعل quot;الذي بات جاهزا بنسبة 95%quot;.
وكان الأمين العام لمجلس الأمن الروسي أيغور ايفانوف ذكر الثلاثاء بان موعد تسليم المحطة سيتأخر بسبب مشاكل تقنية ومالية. وقال في مؤتمر صحافي quot;من الواضح انه سيترتب علينا تغيير الموعد. أما إلى متى، فلا نعرفquot;.
وأوضح أن quot;الخبراء يقومون بدراسة المسالةquot;.
وتم إرجاء انجاز بناء محطة بوشهر (جنوب إيران) التي تبنيها شركة quot;اتومستروي اكسبورتquot; وتسليم الوقود النووي من قبل روسيا واللذين كانا متوقعين هذه السنة، بسبب مشاكل مالية بحسب موسكو.
واتهمت روسيا إيران بعدم تسديد المبالغ المطلوبة بموجب اتفاق أيلول/سبتمبر 2006. لكن موسكو أكدت في نهاية آذار/مارس أن طهران استأنفت الدفع.
وأبرمت روسيا مع إيران اتفاقا حول بناء محطة بوشهر في 1995، لكن المشروع تأخر وخصوصا بسبب ضغوط واشنطن التي تشتبه في أن طهران تريد امتلاك السلاح النووي.