توقف المعارك في مقديشو
مقديشو:
نزل رجال يرتدون زي القوات الحكومية الصومالية إلى الشوارع اليوم الجمعة في مقديشو وعمدوا إلى سرقة السيارات والمخازن والمنازل بعد توقف المعارك في المدينة، كما أفاد سكان.
وردا على أسئلة الصحافيين حول عمليات النهب هذه، أجاب نائب وزير الدفاع صلاد علي جله إن السارقين quot;مدنيون يرتدون زي الجيش. لا ينتمون إلى قوات الأمن لكنهم من اللصوص الذين سرقوا بدلاتناquot;.
وقال نور حسين جمة احد سكان قطاع quot;أس أو أسquot; في شمال المدينة quot;إن القوات الحكومية تنهب ممتلكاتنا. لقد دمرت باب المآرب قرب منزلي وسرقت كل السياراتquot;. وأضاف quot;انه أمر غير إنساني. لسنا متمردين وهم يستهدفونناquot;.
وفي حي آخر شمال المدينة، سجلت عمليات نهب بحسب ما أفاد سكان غاضبون.
وقال سكرية محمد الذي يقطن في حي سوقة هولاها quot;إن مسلحين يرتدون زي القوات الحكومية الصومالية دخلوا منزلنا هذا الصباح. واخذوا حاجيات بينما كانوا يدققون (في ما يحتويه) منزلنا. ونهب منزل آخر في الحي أيضاquot;.
وقال نائب وزير الدفاع quot;أرسلنا القوات الخاصة لحماية الممتلكات والمدنيين (...) إن القوات الحكومية مكلفة الآن شؤون العاصمة وهذا واجبها لوضع حدquot; لعمليات النهب هذه.
وتوقفت المعارك بشكل تام اليوم الجمعة في مقديشو غداة نجاح عسكري كبير للجيش الإثيوبي الذي تدخل في الصومال ضد المتمردين دعما للحكومة الصومالية.