القاهرة: أعربت الجامعة العربية عن بالغ اندهاشها من القرار الصادر عن مجلس النواب الامريكى الذي يطالب الجامعة العربية بالإعلان عن أن انتهاكات حقوق الإنسان الواقعة في دارفور تعد إبادة جماعية.
وقالت الجامعة في بيان وزع هنا اليوم أن الكونغرس يطلب ذلك في وقت لم تستخدم أي منظمة دولية أو إقليمية هذا التوصيف معربة عن استيائها مما جاء في قرار الكونغرس من أن الجامعة العربية تعمل على عرقلة نشر قوات أممية في دارفور.
ونبهت الجامعة إلى أن وصف الجامعة من جانب الكونغرس بأنها تعرقل نشر قوات أممية في إقليم دارفور يؤكد أن معلومات غير صحيحة تقدم إلى الكونغرس الامريكى تبنى عليها قرارات بعيدة عن واقع الأمور .
وأوضحت أن التعاون الواسع العالي المستوى القائم بينها وبين الاتحاد الافريقى والأمم المتحدة سواء في مفاوضات السلام في ابوجا أو اجتماعات أديس أبابا اثبت نجاحا في الوصول إلى حلول تنسجم مع كل من مبادئ حماية ضحايا الصراع من المدنيين الأبرياء ومبدأ سيادة الدولة.
وأشارت الجامعة إلى أن جهودها تتوازى مع جهود مجلس السلم والأمن الافريقى الخاصة بدارفور في ضوء تنسيق الجهود مع الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى والحكومة السودانية ومن بينها عملية الهجين الإفريقية / الأممية التي وافقت عليها الحكومة السودانية.