أسامة مهدي من لندن : قالت القوات المتعددة الجنسيات اليوم ان عملياتها العسكرية اسفرت اليوم عن اعتقال 16 عنصرا في مدينة الصدر في بغداد يشكلون خلية تقوم بارسال مقاتلين الى ايران للتدريب على العمليات المسلحة .. وكذلك عن العثور على مخبأ لأسلحة ايرانية واعتقال 94 مسلحا ومقتل 3 جنود اميركيين واصابة 8 اخرين بينما قالت جامعة العلم للامام الخالصي الشيعية في الكاظمية في بغداد ان مسلحين يهاجمون قرى في محافظة ديالى برعاية من القوات الاميركية .

وقالت القوات في بيانات تلقت إيلاف نسخة منها انها تمكنت من إلقاء القبض على 16 عنصرا ينتمون الى خلية ارهابية سرية خلال غارة صباح اليوم الجمعة في مدينة الصدر معقل رجل الدين المتشدد المتواري عن الانظار منذ شهرين مقتدى الصدر . وتقوم هذه الخلية بتسهيل نقل الأسلحة والقذائف الخارقة للدروع من ايران الى العراق ونقل المقاتلين من العراق الى ايران لغرض تدريبهم . وتدل تقارير الاستخبارات على ان هذه الخلية مرتبطة بشبكة تقوم باعمال الخطف وتنفيذ الهجمات داخل العراق ولها علاقة بعصابات في العراق وايران.ويقول المقدم كرستوفر كارفر المتحدث باسم قوات التحالف quot;ان هذا النجاح الذي تحقق في هذا الصباح يدل على ان قوات التحالف مصممة على ان تخلص العراق من المنظمات الارهابية التي تهدد امن العراق والشعب العراقيquot;.

واضافت القوات انها عثرت على مخبأ للأسلحة خلال عملية قتالية جنوب بغداد . واوضحت ان جنودا من فريق اللواء القتالي الثاني من الفرقة الجبلية العاشرة (مشاة خفيف) عثروا على أربع عبوات ناسفة ومواد أساسية لصنع 25 عبوة ناسفة إضافية وسبعة صواريخ ايرانية الصنع من عيار 107ملم وقذيفة هاون واحدة ايرانية الصنع من عيار 81 ملم في منطقة المحمودية . وقد تم تدمير محتويات المخبأ خلال تفجير مسيطر عليه تم تنفيذه من قبل فريق أبطال المتفجرات .

كما ألقى جنود مظليون القبض على ثلاثة متمردين عندما فتحوا النيران على نقطة تفتيش جنوب بغداد الليلة الماضية . فقد ألقى جنود من السرية الاولى من كتيبة الفرسان 40 من فريق اللواء القتالي الرابع (محمول جواً) من فرقة المشاة 25 القبض على ثلاثة رجال عندما توقفت السيارة التي كانوا في داخلها على بعد 500 متر من نقطة التفتيش . وقام الرجال بفتح النار على الجنود المظليين عند محاولتهم التحري عن المركبة فجرح أحد المتمردين أثناء القتال الناري حيث تمت معالجته موقعياً من قبل الكادر الطبي وقام المظليون بحجز الرجال لغرض التحقيق .

وفي قاعدة اليوسفية للعمليات المتقدمة في جنوب بغداد شنت القوات العراقية والاميركية عملية عسكرية ادت الى اعتقال 85 إرهابياً والعثور على عبوة ناسفة في مهمة تواصلت على مدى يوم كامل.
فقد شن جنود من الكتيبة الرابعة اللواء الرابع في الفرقة السادسة في الجيش العراقي مع جنود من الكتيبة الرابعة فوج المشاة 31 اللواء القتالي الثاني في الفرقة الجبلية العاشرة (مشاة خفيف) والتي قدمت من قاعدة درم في نيويورك عملية بالقرب من اليوسفية بعد تعرض دبابة من طراز برادلي الى هجوم بعبوة ناسفة يوم 9 نيسان كانت مزروعة على طريق قريب من اليوسفية. وقد أشارت التقارير الى وجود عناصر معادية للقوات العراقية في المنطقة تقوم بزرع العبوات الناسفة لمنع دوريات قوات الائتلاف من الدخول الى المنطقة. ورد جنود من الكتيبة الرابعة فوج المشاة 31 على مصادر النيران عقب اشتباكات بأسلحة خفيفة حيث أخبر سكان محليون الجنود بأن اثنين من الارهابيين المصابين يتنقلان من منزل الى آخر داخل المنطقة فتم العثور عليهما واعتقالهما ونقلهما الى قاعدة تابعة لقوات الائتلاف لغرض الاستجواب.

وفي المحمودية جنوب بغداد تمكنت القوات الأميركية والقوات العراقية من إلقاء القبض على تسعة ارهابيين وعثرت على كمية من الاسلحة في المحمودية . وقد تمكن الجنود العراقيون من الفرقة السادسة والجنود الاميركيون من الفرقة الجبلية العاشرة من قاعدة فورت درم في نيويورك من إلقاء القبض على عدد من المتمردين والعثور على كمية من الاسلحة خلال عملية quot;النسر الراعدquot; التي تهدف الى منع هجمات الأعداء ضد قوات التحالف .
كما تمكن الجنود خلال العملية من تفتيش بعض المناطق في منطقة المحمودية وركزوا على القنوات . وقد عثر الجنود على بعض مخابئ الأسلحة التي تحتوي على قنابل يدوية كما تمكنوا ايضًا من العثور على جهازي تفجير . وتم إلقاء القبض على المشبوهين لقيامهم بنشاطات مشبوهة للتحقيق معهم. وقد قام فريق خبراء المتفجرات بتدمير الأسلحة عن طريق تفجيرها تحت السيطرة .

وفي وقت تواصل القوات العراقية عمليات عسكرية في مناطق من محافظة ديالى شمال شرق بغداد قالت جامعة العلم للامام الخالصي في مدينة الكاظمية الشيعية في بغداد ان quot; العصابات التكفيرية العميلة والمجرمة تقوم بهجوم شامل وواسع النطاق على قرى العنبكية في محيط مدينة الخالص المجاهدة الرافضة للاحتلال ومشاريعه ومخططاته وقد أدى هذا الهجوم الغادر الى سقوط قريتي quot;البوطعمةquot; و quot;المجددquot; في محافظة ديالى بأيدي المهاجمين وترويع السكان الآمنين من نساءٍ واطفال وشيوخ إضافة الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى . واضاف المكتب الاعلامي للجامعة في بيان اليوم ان هذه الاعمال تتم على مرأى ومسمع من القوات الاميركية والتي تحيط بالمنطقة إحاطة تامة حيث منعت القوات العراقية من التدخل لصد المهاجمين والدفاع عن أهالي المدينة وقراها.

وقال quot;ان كل هذه الاعمال تجري وما يسمى بالحكومة العراقية غارقة في عجزها الذي اختارته بنفسها وفي صمتٍ مطبق وكما هو مرسوم لها فالأمر لا يعنيها وليس من مسؤوليتها لا من قريب ولا من بعيد فأمن البلاد بيد المحتل وهو راعي هذه العصابات التكفيريةquot;. واشارت الى quot; ان الاحتلال هو الراعي لكل الارهاب في الوطن ولا يخدعنا أي شعار رفعه الارهابيون والتكفيريون فأفعالهم تظهر بشكل واضح أنهم جزء مهم, بل وصار أساسيا من ماكينة قتل الاحتلال للأبرياء, ولكن بأيديهم وليس بيد الاحتلال مباشرة وها هي عصابات التكفير تعاقب العشائر الرافضة للاحتلال وقراها وأهلها الصابرين الثابتين المرابطين خدمة للمحتلين وتنفيذاً للدور المرسومquot; . واكد قائلا quot; أننا إزاء هذا الوضع الأمني المتدهور والمتردي جداً لا نستبعد سقوط قرى أخرى بيد المهاجمين في غضون الساعات القليلة المقبلة لذا فإننا نطالب المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية وكل الشرفاء والخيرين في العالم الى التدخل الفوري والسريع لإنهاء هذه المعاناة ولمنع سفك مزيد من الدماء البريئة ولوضع حدٍ لهذه الفتن وهذه الكوارث التي يقوم بها المحتل وأزلامه ومرتزقته ومن باعوا ضمائرهم له فخانوا دينهم ووطنهم وعقيدتهمquot;.