صنعاء: حكمت محكمة البدايات الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا امن الدولة اليوم الاحد بالسجن 12 عاما على متهمين اثنين بخطف اربعة سياح فرنسيين في ايلول/سبتمبر الماضي. وقرر دفاع المتهمين راجح محمد احمد هادي (23 عاما) واحمد حيدرة صلقوح (22 عاما) استئناف الحكم فور صدوره فيما افاد ممثل المدعي العام سعيد العاقل ان النيابة ستبت في مسألة قبول الاستئناف خلال 15 يوما. وكان ممثل المدعي العام وجه في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 الى المتهمين تهمة اختطاف السياح ومقاومة رجال الأمن.

وخطف السياح الفرنسيون الاربعة في العاشر من ايلول/سبتمبر مع دليلهم السياحي اليمني في بلدة عتق في محافظة شبوة في جنوب شرق اليمن على يد افراد من قبيلة العبد الله بن دحام قبل ان يطلق سراحهم في 25 ايلول/سبتمبر. وطالب الخاطفون مقابل الافراج عن السياح بان تطلق السلطات خمسة من افراد قبيلتهم كانت اعتقلتهم في قضية ثأر قبلي.

وبعد اطلاق سراح السياح الفرنسيين، داهمت قوات الامن منطقة الخاطفين ولم تتمكن من القاء القبض الا على هذين المتهمين اللذين بوشر بمحاكمتهما في 18 تشرين الثاني/نوفمبر. واصدرت المحكمة ذاتها في اذار/مارس من العام الماضي احكاما قضت بسجن ستة أشخاص لفترات تتراوح ما بين خمس سنوات وعشرين سنة، بعد ادانتهم بخطف خمسة سياح إيطاليين في محافظة مأرب شرق اليمن في كانون الثاني/يناير 2006.