الرياض: تابع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم جولته في المدن الشمالية حيث رعى ظهر اليوم حفل افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية في منطقة الحدود الشمالية ووجه بعد ذلك باستمرار فتح معرض المشروعات التنموية في منطقة الحدود الشمالية للمواطنين لمدة أسبوعين للإطلاع على ما يضم من مشروعات تنموية في المنطقة في مختلف المجالات .

وقال محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص إن توجيه خادم الحرمين الشريفين جاء لدى زيارته للمعرض إثر رعايته حفل تدشين عدد من المشروعات في المنطقة عصر اليوم .

وأوضح ان المعرض المقام في مقر الكلية التقني

الملك عبد الله يبدأ جولته في مدن الشمال السعودية

بدء مراسم دفن الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز

الملك يحسم جدل التصنيف

ة في عرعر يضم أجنحة للوزارات والجهات المعنية وهي quot; الشؤون البلدية والقروية والتربية والتعليم والتعليم العالي والنقل والصحة والمياه والكهرباء والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة الأول للتطويرquot;.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رعى بعد عصر اليوم حفل افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية في منطقة الحدود الشمالية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة التعليم العالي ووزارة البترول والثروة المعدنية ( شركة معادن ) ووزارة النقل ووزارة الصحة ووزارة المياه والكهرباء ووزارة التربية والتعليم حيث كان في استقباله لدى وصوله مقر الحفل الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية.

جولة الملك في المعرض

بعد ذلك قام خادم الحرمين الشريفين بجولة في المعرض المصاحب للحفل بدأها بجناح وزارة الشؤون البلدية والقروية حيث شاهد مجسما لأمانة المنطقة ومجسما آخر لمشروع الجسور واستمع إلى شرح واف عنهما من أمين منطقة الحدود الشمالية المهندس علي المهاشير . ثم تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية بهذه المناسبة تشرف بتقديمها أمين المنطقة .

ثم انتقل الملك إلى جناح المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني حيث كان في استقباله وزير الثقافة والإعلام وزير العمل بالنيابة ورئيس المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالنيابة ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالنيابة إياد بن أمين مدني وشاهد مجسما للكلية التقنية في مدينة عرعر واستمع إلى شرح عن مشروعات المؤسسة من محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص .

كما شاهد خادم الحرمين الشريفين مجسما في جناح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمبنى مكتب التأمينات الاجتماعية في المنطقة واستمع إلى شرح من محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان الحميد .

بعد ذلك توجه الملك إلى جناح وزارة التربية والتعليم حيث كان في استقباله وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد وشاهد في الجناح مجسما لمدرسة بنين من المدارس المقامة في المنطقة ومجسما لمبنى إدارة تعليم البنات في المنطقة واستمع إلى شرح عن مشاريع المنطقة من مدير تعليم البنين عبدالرحمن الروسان ومدير تعليم البنات نواف السالم . ثم تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية بهذه المناسبة عبارة عن كتابين عن مسيرة التعليم في المنطقة وصور عن آثار المنطقة .


إثر ذلك انتقل الملك إلى جناح وزارة التعليم العالي حيث كان في استقباله وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وشاهد مجسمات لمقر جامعة الحدود الشمالية في مدينة عرعر ولكلية المجتمع في رفحا ولفرع جامعة الحدود الشمالية في رفحا واستمع إلى شرح من مدير جامعة الملك عبدالعزيز المشرف على جامعة الحدود الشمالية الدكتور أسامة طيب.

ثم توجه الملك إلى جناح وزارة النقل حيث كان في استقباله وزير النقل الدكتور جباره بن عيد الصريصري وشاهد صورا لعدد من التقاطعات على طريق رفحا عرعر وصورا وخرائط لطريق رفحا عرعر المزدوج وطريق عرعر طريف واستمع إلى شرح عن هذه المشروعات من وكيل وزارة النقل للطرق المهندس عبدالله المقبل .
بعد ذلك تسلم الملك هدية بهذه المناسبة .

وفي جناح وزارة الصحة كان في استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وزير الصحة الدكتور حمد المانع حيث شاهد الملك مجسمات لمستشفى جديدة عرعر ولمركز صحي نموذجي ولمستشفى الصحة النفسية ولمستشفى طريف ومستشفى رفحا ومستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد واستمع إلى شرح عن هذه المشروعات من وزير الصحة ومن مدير عام المشاريع والصيانة في الوزارة المهندس محمد القحطاني .

إثر ذلك انتقل الملك إلى جناح وزارة المياه والكهرباء حيث كان في استقباله وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وشاهد الملك مجسما لمحطة تنقية المياه في مدينة عرعر وآخر لسد وادي عرعر ومجسما لنقل المياه من حقل بسيطة إلى طريف واستمع إلى شرح عن هذه المشروعات من مدير عام المياه في منطقة الحدود الشمالية المهندس عافت بن حمدان الشراري .

عقب ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين إلى جناح شركة الأول للتطوير حيث شاهد مجسما لمشروع حي المباركية السكني في مدينة عرعر . واستمع إلى شرح عن المشروع من رئيس الشركة عايض القحطاني .ثم التقطت الصور التذكارية للملك مع أعضاء الشركة وتسلم هدية بهذه المناسبة من رئيس الشركة . عقب ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى مقر الحفل الخطابي، ثم بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القران الكريم .

تدشين المشاريع الانمائية

بعد ذلك القى الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية كلمة ابرز فيها جهود خادم الحرمين الشريفين في جميع ارجاء هذه البلاد الغالية، وأشار إلى ان ما تم تنفيذه من مشاريع في المنطقة بلغت تكلفتها الاجمالية 326 مليون ريال مفيدا انه تم اعتماد العديد من المشاريع لكافة مدن وقرى المنطقة بتكلفة اجمالية قدرها 250 مليون ريال .

كما استعرض الامير متعب المشاريع التي تتضمن مشاريع درء اخطار السيول وتصريف مياه الامطار ومشاريع للتحسين والتجميل والتخلص من النفايات وردم المستنقعات وانشاء العديد من الحدائق والجسور العلوية ومبنى لأمانة المنطقة.

وعبر الامير متعب عن الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين على ما يقومان به من جهود في كل ما يخدم الوطن والمواطن سائلا الله تعالى ان يديم على بلادنا نعمة الإسلام والأمن والأمان وان يحفظها من كل سوء ومكروه. ثم دشن خادم الحرمين الشريفين المشاريع الجديدة في المنطقة التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية.

بعد ذلك القى وزير الثقافة والإعلام وزير العمل بالنيابة رئيس مجلس إدارة التعليم الفني والتدريب المهني بالنيابة ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالنيابة أياد بن أمين مدني كلمة دعا فيها خادم الحرمين الشريفين للتفضل بإعطاء اشارة انطلاق مشاريع التعليم الفني والتدريب المهني في منطقة الحدود الشمالية والتي بلغت تكلفتها / 394 / مليون ريال وهي . . كلية التقنية في عرعر وكلية التقنية في رفحاء والمعهد العالي التقني للبنات في عرعر وخمسة معاهد تدريب مهني في عرعر وطريف ورفحاء .

كما دعا وزير الثقافة والإعلام وزير العمل بالنيابة خادم الحرمين الشريفين الملك إلى إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لافتتاح منشآت الكلية التقنية ومعهد التدريب المهني في عرعر . بعدها دعا معالي الاستاذ أياد مدني خادم الحرمين الشريفين إلى افتتاح مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية في مدينة عرعر والذي تم تنفيذه بتكلفة اجمالية بلغت / 000 ر500 ر 13 / ريال .

بعد ذلك القى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري كلمة اكد فيها أن هذا اللقاء المبارك وهذه المناسبة الوطنية التاريخية في مسيرة التعليم العالي تأتي من منطلق اهتمام الملك بشمولية التعليم عامة والتعليم العالي خاصة واتساع افاقه ومجالاته وتخصصاته المختلفة في كل منطقة ومدينة في هذه البلاد .

وأشار إلى ما تفضل به في كلمته يوم أمس في حفل الأهالي بإعلان انشاء جامعة الحدود الشمالية وتفضله بوضع حجر الأساس لمشروع المرحلة الأولى من المدينة الجامعية لجامعة الحدود الشمالية .

وبين وزير التعليم العالي أن المشروع يتضمن الموقع العام للجامعة في مدينة عرعر الذي يشمل البنية التحتية والمباني المساندة ومشروعات كلية العلوم وكلية البنات إلى جانب الموقع العام وكلية المجتمع وكلية البنات في محافظة رفحاء مفيدا أن تكلفة المرحلة الأولى من هذا المشروع تبلغ 500 مليون ريال . وأعرب وزير التعليم العالي عن شكره وتقديره للأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية على ما يجده المشروع من اهتمام ومتابعة .

إثر ذلك القى وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين وصحبه في هذه المناسبة في منطقة الحدود الشمالية مثمنا عاليا متابعة وزيارات الملك لارجاء الوطن لتفقد أحوال الوطن والمواطن ويفتتح خلالها مشاريع ويضع الاساس لمشاريع راسما الخطط لمشاريع أخرى.

وقال quot; حظيت منطقة الحدود الشمالية بنصيب وافر من الاهتمام تجسد بتنفيذ عدد من الطرق بطول 1722 كلم وبتكاليف تزيد عن الف وستة وثمانين مليون ريال . . هذا اليوم تتفضلون بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات الطرق في المنطقة وهي:

- افتتاح مشروع ازدواج طريق عرعر - رفحا بطول 290 كلم وبتكلفة تزيد عن اربعمئة وعشرة ملايين ريال
- وضع حجر الأساس لمشروع ازدواج واصلاح طريق عرعر م طريف بطول 240 كلم وبتكلفة تزيد عن ثلاثمئة وثمانية وثلاثين مليون ريال
- وضع حجر الأساس لمشروع تقاطع مطار عرعر وتقاطع مستشفى الشعبه وبتكلفة تزيد عن ثمانية وعشرين مليون ريال
- وضع حجر الأساس لتقاطع مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد وتقاطع طريق عرعر - طريف مع طريق جديدة عرعر وبتكلفة تزيد عن ثلاثة وعشرين مليون ريال
- وضع حجر الاساس لتقاطع قصر مشرف وبتكلفة تبلغ خمسة عشر مليون ريال

بعدها افتتح خادم الحرمين الشريفين ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع الطرق في المنطقة.

إثر ذلك القى وزير الصحة الدكتور عبدالله بن حمد المانع كلمة قال فيها quot;.. سيشهد الزمان ويكتب التاريخ كل الجهود الواضحة للخدمة الصحية لانكم ادركتم انها تخص إنسان الوطن وهو الذي يمثل النماء ويصنع البناء فجاءنا الدعم السخي والكف الندي quot;، ثم استعرض عددا من مشاريع النماء والعطاء في هذه المنطقة و هي:

اولاً .. المشاريع التي سيتم افتتاحها.
افتتاح مستشفى الامير عبدالعزيز بن مساعد ال سعود التخصصي سعة / 100 / سرير والذي تفضل مقامكم الكريم بالموافقة على زيادة سعته السريرية إلى / 200 / سرير.
افتتاح مستشفى رفحا المركزي سعة / 100 / سرير .
افتتاح مركز طب الاسنان التخصصي.
افتتاح وتشغيل مبنى المستودعات المركزية.
ثانياً .. المشاريع الجاري تنفيذها .
إنشاء مستشفى طريف العام سعة / 100 / سرير.
ثالثاً .. أما المشاريع التي سيتم وضع حجر الاساس لها فهي.
إنشاء مستشفى النساء والولادة سعة / 200 / سرير.
إنشاء مستشفى الصحة النفسية سعة / 100 / سرير.
إنشاء برج طبي في مستشفى عرعر المركزي سعة / 100 / سرير.
إنشاء برج طبي في مستشفى الولادة والاطفال في رفحا سعة / 100 / سرير.
إنشاء مستشفى جديدة عرعر سعة / 50 / سريرا.
إنشاء وتجهيز مركز السكري في مستشفى عرعر المركزي.
إنشاء وتجهيز / 34 / مركز رعاية صحية اولية .
إن قيمة كل المشاريع تقارب المليار ريال.

ثمقام خادم الحرمين الشريفين بتدشين ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الصحية في المنطقة.

ثم القى وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين في مناسبة رعاية مشروعاتٍ تنمويّة حيويّة عملاقة في منطقةٍ غاليةٍ من المملكة تجسدُ اعتناء الدولةِ وحرصَهَا على تلمسِ احتياجاتِ مواطنيها أيّاً كانت وأينما تكن.

وقال quot;حظيتْ مرافقُ المياه والصرف الصحيَّ والكهرباءِ في منطقة الحدود الشمالية، كبقيةِ المناطق، باعتناء الدولةِ و تجاوزتِ الاعتمادات الماليةِ لهاَ بليونين وأربعمئة وأربعين مليون ريال ، لتغطية تكاليفِ مشروعات المياهِ من سدودٍ وشبكاتٍ للمياهِ والصرفِ الصحيَّ ومحطاتِ المعالجة والكهرباء. وقد اعتمد للمنطقة في ميزانية العام المالي الحالي (1427/1428هـ) ثلاثمئة وخمسة وستون مليون ريال لتنفيذ مشروعات وأعمال جديدة، لمرافق المياه والصرف الصحيquot;.

وابرز اهمية هذه المناسبة اليوم (...) و قال انه في مجال الخدماتِ الكهربائيةِ شهد هذا المرفق في المنطقة تطوراً كبيراً ويَعِد بالمزيد . (...) وعبر في ختام كلمته عن الشكر والتقدير لأميرِ المنطقة الأميرِ عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد.م دشن خادم الحرمين الشريفين ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه والصرف الصحي والكهرباء في المنطقة .

و بعد ذلك ألقى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد كلمة رفع فيها باسمه وباسم منسوبي ومنسوبات وزارة التربية والتعليم بالغ الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ما يقدمانه من دعم التربية والتعليم ادراكا منهما أن التعليم هو أساس بناء الامم والمجتمعات.

وقال quot; وها أنتم يا خادم الحرمين الشريفين تقفون في منطقة الحدود الشمالية على شواهد تحقيق امالكم وامال اسلافكم وابنائكم وأحفادكم اذ تفتتحون اليوم 38 مبنى تعليميا بتكلفة بلغت 184 مليون ريال كما تضعون حجر الأساس لما يزيد على 100 منشأة تعليمية بتكلفة تزيد عن 500 مليون ريال يستفيد منها أكثر من 700 ر 64 طالب وطالبة يقوم على تعليمهم ما يزيد عن 5300 معلم ومعلمة وذلك مقابل 3 مدارس وثلاثين معلما ومئتي طالب بدأ بها التعليم في سنواته الأولى قبل ستين عاما . ومقابل 64 منشأة تعليمية حكومية اقيمت خلال تلك السنين بتكلفة بلغت 000 ر 000 ر 280 مليون ريال أي أنه في خمس سنوات بلغت المشروعات أكثر من 150 مشروعا والمبالغ سبعمئة مليون ريال quot;. ثم دشن خادم الحرمين الشريفين المباني التعليمية التي تم إنشاؤها ووضع حجر الاساس لمشاريع الوزارة في المنطقة.

عقب ذلك ألقى رئيس شركة التعدين العربية السعودية الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ كلمة عن مشروع فوسفات الجلاميد الذي يأتي ضمن مشروعات وزارة البترول والثروة المعدنية ، وبين أن شركة / معادن / هي شركة حكومية مملوكة بالكامل للدولة مشيرا إلى أن من أهدافها تطوير مشاريع صناعة التدين وتنمية المجتمعات المحلية وتنويع مصادر الدخل في المملكة .

وأفاد أن برامج الحفر والبرامج التعدينية الاختبارية أدت إلى إيجاد مناطق تعدينية واعدة في الجلاميد وأم الوعال بقدرة احتياطية غير مؤكدة لخام الفوسفات بأكثر من 3 بلايين طن . وأشار الى أن دراسات الجدوى الاقتصادية خلصت إلى تحديد احتياطيات خام الفوسفات المؤكدة من منطقة الجلاميد ب 200 مليون طن مبينا أنه ستتم أعمال التعدين عليها خلال العشرين سنة القادمة. (...)

وأفاد أن مجمع الأسمدة الفوسفاتية سيكون واحدا من أكبر المجمعات المنشأة في العالم ويتكون من أربعة مصانع رئيسة هي حامض الكبريتيك والفوسفوريك والامونيا وفوسفات الأمونيوم الثنائي مشيرا إلى أن عمليات التعدين وإقامة المدينة الصناعية ستوفر حوالى 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين السعوديين .

وبين أن شركة معادن تعمل على تحقيق استراتيجية طويلة الأجل بهدف تطوير واستغلال احتياطي الفوسفات لتمكن المملكة من تبوؤ مركز عالمي في صناعة وتصدير الأسمدة والمنتجات الفوسفاتية . ثم دشن خادم الحرمين الشريفين مشاريع الشركة في المنطقة.

اثر ذلك عزف السلام الملكي ثم غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مقر الحفل، و قد حضر الحفل الامير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام و الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والامير عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود والامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود و الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن و الامير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة و الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .

الملك عبدالله مستقبلا الامراء و المواطنين