نيروبي: أفاد مسؤول في القطاع البحري اليوم الخميس، أن عاملين في المجال الإنساني هما بريطاني وكيني خطفا على يد مسلحين في بونتلاند المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي في شمال شرق الصومال. وقال اندرو موانغورا المسؤول الكيني عن برنامج مساعدة البحارة في مدينة مومباسا الساحلية (جنوب شرق كينيا): quot;نجهل تاريخ خطفهماquot;.

ويحتجز الشخصان المخطوفان اللذان كانا يعملان لحساب منظمة quot;كير انترناشيونالquot; على بعد 120 كلم جنوب شرق بوساسو عاصمة بونتلاند، كما قال. واكدت المنظمة غير الحكومية ان الرجلين اعتبرا في عداد المفقودين منذ الاربعاء. وقالت المتحدثة بياتريس سباداتشيني في نيروبي: quot;اننا نعمل مع السلطات المحلية لضمان الافراج عنهما سالمينquot;.

وبحسب اندرو موانغورا، فإن الرجلين خطفا لإرغام السلطات على الافراج عن ثلاث سفن صيد فنلندية صودرت الأسبوع الماضي مع تسع بواخر تقليدية قبالة سواحل بونتلاند. وساد الاعتقاد في بادئ الأمر أن قراصنة استولوا على السفن الفنلندية. لكن اندرو موانغورا قال إنها صودرت من قبل عناصر حرس السواحل. وتتهمهم سلطات بونتلاند بالصيد بصورة غير شرعية.

وبونتلاند التي يقطنها تقليديًا فصيل مجارتين من كونفدرالية دارود، اعلنت الحكم الذاتي من جانب واحد في آب (أغسطس) 1998 بقيادة أحد زعماء الحرب فيها العقيد عبد الله يوسف احمد، وهو اليوم رئيس الحكومة الصومالية الانتقالية.