زغرب: كرر المفوض الاوروبي للتوسيع اولي ريهن الخميس دعوة الاتحاد الاوروبي للقوى الديموقراطية في صربيا الى تشكيل حكومة مؤيدة لاوروبا مضيفا انه quot;لا عذرquot; لديها ان لم تتحمل هذه المسؤولية.

وقال في تصريح للصحافيين quot;يجب على القوى الديموقراطية ان تواصل العمل من اجل اقامة حكومة تنهج نهج الاصلاحات وتتجه الى اوروباquot;. اضاف على هامش اجتماع مخصص لمعاهدة الاستقرار في البلقان، في زغرب quot;لا عذر للقوى الديموقراطية اذا لم تتحمل هذه المسؤوليةquot;.

وجاء هذا النداء في الوقت الذي ينتظر فيه ان يلتقي الرئيس الصربي المؤيد لاوروبا بوريس تاديتش ورئيس الوزراء فوييسلاف كوشتونيتسا الخميس لبحث تشكيل حكومة اصلاحية وتجاوز الازمة الناجمة عن انتخاب القومي المتشدد توميسلاف نيكوليتش رئيسا للبرلمان. من جانبه اعرب رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ايضا عن قلقه ازاء التطورات في صربيا.

وقال في تصريح صحافي quot;تقول ببساطة (لشعب صربيا) انهم اذا رغبوا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي يجب ان تكون لديهم حكومة ديموقراطية مؤيدة لاوروبا اي حكومة تشاطرنا تماما قيمناquot; مضيفا ان quot;القرار يعود في النهاية للصربquot;. وانتخب المتشدد توميسلاف نيكوليتش المناهض لاوروبا الثلاثاء رئيسا للبرلمان الصربي بدعم من الحزب الديموقراطي بزعامة كوشتونيتسا.

وامام الاحزاب الاصلاحية مهلة حتى الاثنين لتشكيل حكومة، بحسب الدستور. وفي حال تجاوز هذه المهلة فانه ينبغي تنظيم انتخابات جديدة.