واشنطن: طلبت السناتورة الأميركية الديمقراطية هيلاري كلينتون، الأوفر حظاً في تمثيل الديمقراطيين في السباق الى البيت الابيض في 2008، من وزارة الدفاع (البنتاغون) اليوم، إعداد خطط توفر انسحابًا آمنًا لحوالى 147 الف جندي أميركي منتشرين في العراق.وفي رسالة إلى وزير الدفاع روبرت غيتس، اعتبرت هيلاري كلينتون أن الكونغرس يريد أن يتأكد من quot;اننا على استعداد لسحب قواتنا دون مخاطر لا داعي لهاquot;.

وكتبت:quot;إن سبب المشاكل العديدة التي تطال قواتنا ومهمتنا في العراق يكمن في غياب خطة مناسبة للنزاع ولإعداد رجالنا ونسائنا في قواتنا المسلحةquot;. وتأتي هذه التعليقات غداة قرار قادة الغالبية الديمقراطية بسحب مطالبتهم بربط التصويت على قانون تمويل الحرب في العراق بجدول زمني لسحب القوات الأميركية من هذا البلد.
وطلبت السناتورة هيلاري كلينتون أن يعطي المسؤولون العسكريون الكبار في البنتاغون ضمانات للجان البرلمانية المختصة بانها ستتبلغ بتفاصيل خطط محتملة لسحب القوات.

وبعد صراع قوة مع الرئيس جورج بوش لفترة طويلة، سيحسم الكونغرس، قبل نهاية الأسبوع، موقفه حيال نص جديد يتيح خصوصًا صرف قرابة مئة مليار دولار لتمويل عمليات البنتاغون في العراق وافغانستان حتى نهاية العام.