واشنطن:نددت السناتور هيلاري كلينتون المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية في 2008 الخميس بطريقة معالجة الجنود الاميركيين الجرحى في العراق واقترحت سلسلة مبادرات لسد الثغرات الموجودة في النظام.وبعد ان تحدثت عن quot;سلسلة من الوقائع المؤسفةquot;، اعربت كلينتون عن quot;اقتناعها بانه عندما نخدم البلد فيجب ان يخدمنا البلد ايضاquot;.وقالت في خطاب القته في مركز quot;سنتر اوف اميركان بروغرسquot; وهو مركز دراسات وابحاث يديره اليسار quot;في ظل غياب زعامة بظل ادارة بوش، حبس الكثير من افراد الجيش وافراد عائلاتهم انفاسهمquot;.

وجاءت تصريحات السناتور كلينتون بعد اندلاع فضيحة سوء معاملة الجنود الاميركيين الجرحى في مستشفى والتر ريد العسكري بالقرب من واشنطن والتي كشفتها صحيفة واشنطن بوست. وقد اطاحت هذه الفضيحة بقائد المستشفى ووزير الجيش فرنسيس هارفاي.

ودعت كلينتون وهي عضو في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، بقانون quot;جي آي بيلquot; جديد quot;للوفاء بوعدونا تجاه الذين اعطوا كل شيء من اجل وطنهمquot;.وفي العام 1944، في عهد فرانكين روزفلت، صدر قانون عرف باسم quot;جي آي بيلquot; قدم منحا دراسية بعد انتهاء الحرب للجنود الذين كانوا يرغبون في الذهاب الى الجامعة.واضافت كلينتون ان هذا القانون quot;ساعد جيلا بكامله للعودة من الحرب (...) ولتعزيز الطبقة الوسطى الاميركيةquot;.

انتقاد السياسة الاميركية حول المساعدة على التنمية

من جهته، انتقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي بشدة الخميس سياسة المساعدة على التنمية التي تنتهجها ادارة الرئيس بوش آخذا على رئيس وكالة quot;يو اس ايدquot; عملها خصوصا في الاراضي الفلسطينية والهند وروسيا.

وقال الديموقراطي توم لانتوس quot;ادت اعمالكم الى حصول حالة من الذهول في الكابيتول (مبنى الكونغرس) وفي الكثير من سفاراتنا وبعثات يو اس ايد (الوكالة الاميركية للتنمية الدولية) عبر العالمquot; آخذا على راندال توبياس ادارته quot;غير المتكاملةquot;.واضاف quot;لو استمعت الى حوار مع الكونغرس لكنت قلت مثلا ان دعم جامعة القدس في غزة امر غير واردquot; مستندا الى مقالات صحافية ظهرت مؤخرا.

كما ندد باعطاء منح لطلاب القدس quot;وجامعات اسلامية اخرىquot; بدون مطالبتهم quot;عدم القيام باعمال ارهابيةquot;.

وبالنسبة للهند، اعرب لانتوس عن quot;ذهوله وصدمتهquot; عندما علم ان الولايات المتحدة تنوي تلقيص مساعدتها بمعدل 35%. وقال quot;اي رسالة يوجه هذا الامر الى الهنود بعد الاتفاق التاريخي حول التعاون النووي؟quot;.واعرب اخيرا عن quot;انزعاجهquot; من انه quot;للسنة الرابعة على التواصل يتم تخفيض المساعدة المقدمة الى المنظمات غير الحكومية في روسيا وفي جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق بمعدل 40%quot;.