كراكاس: عرض الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز على حلفائه انشاء فدرالية جمهوريات تضم كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا وبوليفيا. وتشارك هذه الدول الاربع في quot;البديل البوليفاري للقارة الاميركيةquot; (البا) وهي سوق مشتركة منافسة لمشروع منطقة التبادل الحر الاميركية (الكا) الذي تدعو اليه واشنطن.

وقال شافيز في كلمة القاها لدى استقباله رئيس نيكاراغوا دانييل اورتيغا الاحد في كراكاس quot;على دول البا ان تتجه الى فدرالية جمهوريات وبعدها تنضم اليها دول اخرى من الكاريبي واميركا الوسطى واميركا الجنوبيةquot;.

وندد شافيز مجددا اثناء الحفل الذي نقلته جميع الاذاعات والتلفزيونات بتظاهرات الطلاب والمعارضة ضد اغلاق محطة quot;ار سي تي فيquot; التلفزيونية الخاصة، واصفا المتظاهرين بانهم quot;عملاء للامبراطوريةquot; في اشارة الى الولايات المتحدة.

واعتبر انه يواجه quot;انقلابا هادئاquot; شبيها بما شهدته اوكرانيا وجورجيا، مؤكدا عزمه على احباطه مرة جديدة، في اشارة الى محاولة الانقلاب عام 2002.ويتظاهر آلاف الطلاب والمعارضين لشافيز منذ اسبوع ضد ما يعتبرونه quot;نزعة استبداديةquot; من جانب شافيز وانتهاكا لحرية التعبير في فنزويلا.وتوقفت اقدم محطة تلفزيونية فنزويلية عن البث في 28 ايار/مايو بعد رفض شافيز تجديد الترخيص الممنوح لها. واتهمت المحطة بدعم الانقلاب عام 2002.