باركيسيميتو (فنزويلا): اختتم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الاحد مع دول اميركيا اللاتينية التي تشكل المحور المناهض لليبرالية مؤتمر quot;البديل البوليفاري للاميركيتينquot; الذي عرض خلاله تزويد هذ الدول نفطا فنزويلا بنصف السعر.ويضم مشروع quot;البديل البوليفاريquot; الذي يهدف الى تحقيق تكامل اقليمي بغية مناهضة الليبرالية فنزويلا وكوبا اللتين اطلقتا المبادرة قبل ثلاث سنوات وبوليفيا التي انضمت العام الماضي ونيكارغوا بعد عودة دانيال اورتيغا الى السلطة هذه السنة.

ووقع شافيز ونظيره البوليفي ايفو موراليس ورئيس نيكارغوا دانيال اورتيغا فضلا عن نائب الرئيس الكوبي كارلوس لاخي مجموعة من الاتفاقات لتشكيل مجالس تعاون مشتركة جديدة بهدف تعزيز التعاون بين الدول المشاركة في المبادرة.ووافق المشاركون كذلك على توسيع التعاون في مجال الطاقة وقرروا تخصيص موارد اكبر لتنمية مصادر الطاقة البديلة.

واتت هذه الاتفاقات في وقت عرض فيه الرئيس الفنزويلي على حلفائه بيعهم النفط الفنزويلي بنصف السعر للمساهمة في تنمية بلادهم اقتصاديا واجتماعيا.وقال شافيز quot;في الماضي ساهم النفط في تنمية الولايات المتحدة. الان حان الوقت لكي يساهم النفط في تنمية شعوبنا. فنزويلا تضع احتياطيها النفطي في خدمة اميركا اللاتينيةquot;.