الرباط: اعتبرت مجموعة الازمات الدولية ان مشروع الحكم الذاتي في الصحراء الغربية الذي تقدم به المغرب quot;غير كاف بتاتاquot; وان على الرباط ان تأخذ في الاعتبار مصالح البوليساريو والجزائر.
وابدت هذه المنظمة غير الحكومية في دراستين نشرتهما قبل ايام من افتتاح مفاوضات بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في 18 حزيران/يونيو برعاية الامم المتحدة، عن تشككها في احتمال توصل هذه المفاوضات التي ستجري في الولايات المتحدة الى نتائج.
واضافت المنظمة التي تتخذ من بروكسل مقرا والمتخصصة في تحليل الازمات quot;ان التفاؤل بشأن مفاوضات 18 حزيران/يونيو يبدو سابقا لاوانه لان معطيات النزاع لم تتغير. ومجلس الامن الدولي يجد نفسه ازاء معضلةquot;.
وتابعت مجموعة الازمات الدولية ان على مجلس الامن quot;اما اقناع المغرب بقبول تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية على مبدأ تقرير المصير الذي يشمل بطبيعته خيار الاستقلال، واما دعوة المغرب والبوليساريو والجزائر الى التفاوض لحل النزاع على اساس المبادىء التي تلائمquot; هذه الاطراف.
وقالت المنظمة انه في حال تبني الخيار الثاني quot;يجب ان تكون المفاوضات مباشرة وحرة دون وساطة او شروط مسبقة للامم المتحدة. ويجب ان يباشرها المغرب وفق مفاهيم يمكن ان تأخذها الجزائر والبوليساريو جديا بعين الاعتبارquot;.
وفي هذه الحالة quot;فان دور الامم المتحدة سيقتصر على الابقاء على وجودها في الصحراء الغربية كقوة فصل وتوفير مساعدة عملية للمفاوضات في حال طلبتها الاطراف الثلاثة والقبول بالاتفاق المبرم بينهاquot;.
وبالنسبة للحكومة المغربية رات مجموعة الازمات ان عليها quot;الاقرار بان معارضتها تنظيم استفتاء على تقرير المصير يجعل مسؤوليتها في حل النزاع عبر التفاوض، اكبرquot;.
واضافت المنظمة ان على المغرب ان quot;يقر بان اقتراحه الاخير بشأن الحكم الذاتي غير كاف بتاتا للتوصل الى اتفاق مع البوليساريو او الجزائر حول تسوية للنزاع تقوم على السيادة المغربيةquot;.
كما دعت جمعية الازمات المغرب الى quot;الاعتراف بالبوليساريو كحزب سياسي يمكنه العمل في اطار القانون في الصحراء الغربية ومراعاة حرص الجزائر على عدم الاعتداء على الحدود الموروثة من الاستعمار والمشاكل المتعلقة بالحدود بين البلدينquot;.
ونصحت المنظمة المغرب بان يرسل مقترحاته ومبادراته مباشرة الى البوليساريو والجزائر. وكان المغرب ابلغ اعضاء مجلس الامن اولا بمشروعه بشأن الحكم الذاتي في الصحراء الغربية.