الجزائر: وصل الممثل الخاص الجديد للأمم المتحدة في الصحراء الغربية جوليان هارستون الذي عين في منصبه في شباط/فبراير، الاثنين إلى الجزائر في إطار جولة quot;إعلاميةquot; في المغرب العربي.
وصرح هارستون quot;زرت قبل شهرين العيون (عاصمة الصحراء الغربية) وزرت طرفي النزاع، المغرب والبوليساريو. حاليا انا بصدد زيارة دول الجوار من اجل الاستعلامquot;.
واعتبر المبعوث الدولي الذي استقبل من قبل الأمين العام للخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة، أن quot;مشكلة الصحراء الغربية استمرت لأكثر مما ينبغيquot;.
وأوضح أن quot;الاهتمام بالجوانب السياسية (للنزاع) هو من اختصاص المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة بيتر فان والسومquot; وخاصة منها تحديد جدول للمفاوضات quot;المباشرةquot; كما اقترح مجلس الأمن الدولي.
وكان المجلس دعا في قرار بالإجماع في 30 نيسان/ابريل المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) إلى quot;بدء مفاوضات بلا شروط وبحسن نية مع اخذ الإحداث الأخيرة بالاعتبار، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يتيح تقرير المصير لشعب الصحراء الغربيةquot;.
والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب في 1975. وترفض البوليساريو عملية الضم وتطالب باستقلال الصحراء الغربية، بدعم من الجزائر. ويسري وقف إطلاق نار بين المغرب والبوليساريو رعته الأمم المتحدة منذ 1991.