وكالات:أعلن مصدر رسمي مغربي في الرباط الاربعاء ان المغرب سلم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في نيويورك مشروعه لمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا. وقال المصدر ان quot;السفير المغربي في الامم المتحدة مصطفى ساهل سلم النسخة الكاملة لمشروع الحكم الذاتيquot;.فيما اعلن وزير الاعلام المغربي نبيل بن عبدالله ان هذا المشروع يتمحور حول ثلاث نقاط quot;سيادة المغرب واخذ الخصائص الاجتماعية والثقافية للمنطقة في الاعتبار وكذلك المعايير الدولية المتعلقة بالحكم الذاتيquot;.

تسليم المبادرة المغربية حول الصحراء جاءبعد يوم من قيام جبهة بوليساريو بتقديم خطتها. ولم تنشر أي من الخطتين على الفور لكن دبلوماسيين قالوا ان quot;رقعة الخلاف بين الجانبين لا تزال واسعة لان المغرب غير مستعد للسماح باجراء استفتاء على استقلال المنطقة التي كانت من قبل مستعمرة أسبانية والتي تسعى بوليساريو لاستقلالها منذ فترة طويلةquot;.

وقد وصف مسؤول من الجبهة في نيويورك الخطة المغربية بأنها غير كافية لكنه أقر بأنه لم يطلع على نصها الكامل.

و استرجع المغرب منطقة الصحراء الغربية عام 1975 عندما انسحبت منها اسبانيا مما أدى لنشوب حرب عصابات على نطاق محدود مع جبهة بوليساريو المتمركزة في الجزائر. وتضمن اتفاق لوقف اطلاق النار توسطت فيه الامم المتحدة عام 1991 وعدا باجراء استفتاء على مصير المنطقة لكن الاستفتاء لم يجر قط.

وتستبعد الرباط اجراء هذا الاستفتاء الان وتقول ان الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن ان تقدمه. ولا تقدم الخطة المغربية الجديدة التي قدمها سفير المغرب في الامم المتحدة مصطفى ساهل للامين العام بان كي مون أي تنازلات بشأن هذه المسألة على ما يبدو. وقال ساهل ان الوثيقة التي تشير الى الحكم الذاتي بشكل محدد في عنوانها quot;تهدف الى تمكين جميع الصحراويين من تدبير شؤونهم بشكل ديموقراطي في ظل احترام السيادة والوحدة الترابية للمملكة.quot; من جانبهم، ذكر مسؤولون في الرباط أن حكومة المغرب المركزية ستحتفظ بالسيطرة على الشؤون الدفاعية والدبلوماسية.

وفي وقت سابق قالت بوليساريو في بيان في الجزائر أنها قدمت للامين العام للامم المتحدة يوم الثلاثاء quot;مقترحا مرنا وبناءquot; لحل أقدم نزاع على الاراضي في أفريقيا يتضمن اجراء استفتاء على حق تقرير المصير والتعاون مع المغرب. وأضافت الجبهة أن المقترح quot;يتماشى مع الشرعية الدولية المتمثلة في قرارات مجلس الامن والجمعية العامة بما يضمن تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.quot;

وقال البخاري أحمد ممثل بوليساريو في الامم المتحدة ان الجبهة تعرض على الرباط quot;علاقة خاصةquot; على الاصعدة الاقتصادية والتجارية والامنية بشرط اجراء الاستفتاء. وأعلن بأن الجبهة مستعدة أيضا لان تعرض على المغرب اقامة مشروع مشترك لاستغلال موارد المنطقة والتي تشمل الفوسفات ومصائد الاسماك وربما النفط. لكنه أضاف أن الخطة المغربية تعد بمثابة quot;ضم لأرضناquot; حسب تقارير اطلع عليها تعرض الخطة. وقال quot;لا يمكن طرح ذلك كحل مقبول للجانبين أو كأساس للتفاوض.quot;

وذكر دبلوماسي في مجلس الامن الدولي اطلع على خطة الرباط أن المغاربة quot;يعتقدون أنهم ذهبوا الى مدى بعيد للغايةquot; لكنهم ما زالوا يستبعدون اجراء استفتاء من النوع الذي تريده بوليساريو. وقال quot;ليس لديهم اي نية لقبول استفتاء به السؤال.. هل تريدون الاستقلال..quot; وتقول الرباط ان فرنسا أوثق حلفائها تؤيد خطة الحكم الذاتي لكن الدبلوماسي قال quot;ليس من المرجح أن يقبلها أحد كوضع نهائي. أقصى ما سيفعله مجلس الامن هو الاشارة الى أن هذا المقترح موجود.quot;

وقد وافق مجلس الامن في أكتوبر تشرين الاول على تمديد فترة بقاء فريق حفظ السلام في الصحراء الغربية ستة أشهر أخرى.

تأييد اميركي للمبادرة المغربية

و في اول رد فعل اميركي، وصفت واشنطن المبادرة المغربية حول الحكم الذاتي للصحراء الغربية بانها تتمتع بquot;الجدية والصدقيةquot;.واوضحت وزارة الخارجية في بيان ان الرجل الثالث في الوزارة نيكولاس بيرنز التقى الثلاثاء وفدا مغربيا رفيع المستوى وبحث معه الوضع في الصحراء الغربية.واضاف البيان ان بيرنز، مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية، وصف المبادرة التي قدمها المغرب بانها quot;اقتراح يتمتع بالجدية والصدقية لاعطاء حكم ذاتي حقيقي في الصحراء الغربيةquot;. واوضح ان quot;الولايات المتحدة تأمل في ان يؤدي تقديم المغرب مبادرته للامم المتحدة الى البدء بنقاش وان يكون مناسبة للمغرب وجبهة بوليساريو لفتح مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة لحل الخلاف في الصحراء الغربيةquot;.وختم بيان الخارجية الاميركية بالقول ان quot;الولايات المتحدة تشيد بجميع الجهود التي تبذل لايجاد حل واقعي يمكن تطبيقه لهذا النزاع القديم بشكل يحمل معه السلام والاستقرار والازدهار الاقتصادي للمغربquot;.