الرباط: اعلن سفير الولايات المتحدة في الرباط توماس ريلي استعداد بلاده quot;لتسهيل المفاوضاتquot; بين المغرب وجبهة البوليساريو تمهيدا لايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية. واضاف السفير الاميركي quot;نأمل في ان تجرى مفاوضات بين الطرفين في الاسابيع المقبلة، وبصفتنا بلدا صديقا عرضنا تسهيل هذا اللقاءquot;. واعرب السفير الاميركي من جهة اخرى عن امله في ان quot;تشارك كافة البلدان المجاورة والصديقةquot; في هذا المسعى للخروج من المأزق.

وذكرت وكالة المغرب العربي للانباء ان السفير الاميركي quot;اشاد بمبادرة المغرب لمنح الصحراء الغربية وضع الحكم الذاتيquot;. وفي قرار اتخذه باجماع اعضائه الخمسة عشر، دعا مجلس الامن المغرب وجبهة البوليساريو الاثنين الى quot;بدء مفاوضات بلا شروط مسبقة وبحسن نيةquot;.

ودعا القرار الى ان تأخذ هذه المفاوضات quot;في الاعتبار احداث الاشهر الاخيرة للتوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يتيح لشعب الصحراء الغربية تقرير المصيرquot;.

وترمي الخطة المغربية للحكم الذاتي الى منح سكان الصحراء الغربية صلاحيات واسعة تحت السيادة المغربية. وعرضت ايضا اجراء مفاوضات مع الطرفين (جبهة البوليساريو وربما الجزائر) واستفتاء حول تقرير المصير.