محللة سياسية أميركية تنتقد نظام الحكم اليمني
صنعاء: اعلنت وزارة الداخلية اليمنية ان قوى الامن قتلت quot;ارهابياquot; واعتقلت آخر في اطار ملاحقتها لاعضاء مجموعة ضالعة في تفجير استهدف العاصمة اليمنية في 21 ايار/مايو واسفر عن مقتل شخص. ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) مساء الاربعاء عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله ان quot;الاجهزة الامنية في محافظة مأرب (جنوب صنعاء) تمكنت من ضبط احد العناصر الارهابية من المطلوبين امنيا على ذمة التفجير الذي شهدته العاصمة صنعاء وزرع العبوات الناسفة في عدد من احياء الامانة في 21 من ايار/مايو الماضيquot;.

وقال المصدر ان quot;عنصرا آخر من المطلوبين على ذمة تلك التفجيرات قتل في العملية جراء تبادل اطلاق مع اجهزة الامن بعد ان رصدتهما وتعقبتهما في مديرية صرواح في مأربquot;. واكد ان quot;الاجهزة الامنية ستظل تتعقب بقية عناصر التخريب والارهاب التي استهدفت زعزعة امن واستقرار العاصمة واقلاق السكينة العامة حتى يتم ضبطهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادعquot;. والمجموعة متهمة بوضع متفجرة في 21 ايار/مايو اسفرت عن مقتل طفل واصابة آخر في صنعاء حيث نجحت الشرطة في تفكيك خمس عبوات اخرى في اليوم نفسه.

وزير الداخلية اليمني رشاد العليمي
وكان وزير الداخلية اليمني رشاد العليمي اتهم مؤخرا عناصر من التمرد الزيدي في شمال البلاد بالضلوع في هذا التفجير. وقال الوزير نفسه امام البرلمان الاربعاء ان وزارة الداخلية احالت مجموعة من 15 شخصا الى اجهزة القضاء بتهمة تنفيذ quot;اعمال ارهابيةquot; في صنعاء. وتابع العليمي الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ان quot;تلك الخلايا الارهابية التابعة لعناصر التخريب والارهاب في بعض مناطق صعدة قامت بارتكاب عدد من الجرائم في امانة العاصمةquot;. واضاف ان quot;افراد تلك العصابة الارهابية قاموا باطلاق النار على قوات الامن اثناءدهم اوكارهم ما ادى الى استشهاد ضابطين قبل ان تتمكن قوات الامن من ضبطهمquot;.

وافاد الوزير اليمني ان المجموعة كانت تخطط لاستهداف منشآت حيوية وشخصيات مهمة في الدولة وتسميم خزانات مياه الشرب. ويدور التمرد الزيدي الذي يعرف ايضا باسم تمرد quot;الشباب المؤمنquot; في المناطق المحيطة بصعدة عاصمة محافظة صعدة شمال غرب اليمن، المتاخمة للسعودية وهي منطقة جبلية وعرة وفقيرة ينتمي معظم سكانها الى الزيدية.

ويشكل اتباع الزيدية احدى الفرق الشيعية، اقلية في اليمن الذي تقطنه غالبية من السنة. واوقعت المعارك منذ بدء التمرد في 2004 الاف القتلى.