لندن: صرح قائد قوات التحالف في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ان الولايات المتحدة تتوقع ان يعزز تنظيم القاعدة صفوفه في العراق ليتصدى لتعزيز القوات الاميركية في هذا البلد. وقال بترايوس في حديث نشرته صحيفة quot;التايمزquot; الخميس ان تنظيم القاعدة quot;سيعزز صفوفه ايضاquot;. واضاف quot;ترون مثالا حدث امس (الثلاثاء)quot; في اشارة الى مقتل حوالى 87 شخصا في تفجير شاحنة في بغداد.

وتابع quot;انهم يريدون التأكد من ان الخطوط العريضة للهجوم (الذي بدأته القوات الاميركية في بعقوبة شمال شرق بغداد) لن تثير املا كبيراquot;. وتابع الجنرال بترايوس انه quot;لا يمكن القضاء على الهجمات التي تلهب المشاعر في بغدادquot;.

واكد بترايوس ان quot;هذا لا يمكن ان يكون مقياسا لمدى نجاحنا. ما علينا ان نفعله هو خفض عددهم وتأثيرهم. حققنا عملا جيدا حتى الهجوم الذي وقع امس (الثلاثاء) وادى الى مقتل عدد من المدنيين الابرياءquot;.

التايمز: ميليشيا موالية لايران خطفت البريطانيين في العراق

من جهة ثانية تنشر التايمز مقابلة مع دايفيد بترايوس، قائد القوات الأميركية في العراق والتي تصفه بالجنرال المسؤول عن أصعب مهمة. والنقطة الأبرز التي يثيرها بترايوس، من وجهة نظر بريطانية، متعلقة بما أعلنه عن أن مجموعة ممولة ومدرّبة ومسلّحة من قبل إيران هي المسؤولة عن اختطاف خمسة بريطانيين مدنيين في العراق الشهر الماضي من داخل مبنى وزارة المالية في بغداد. ويقول بترايوس إنه يعتقد أن المختطفين الخمسة لا يزالون على قيد الحياة وإن عدة محاولات قد جرت لإطلاق سراحهم.

وتشير الصحيفة إلى أن تصريحات بترايوس قد لا تسر الحكومة البريطانية التي رفضت التحدث في موضوع الاختطاف والكشف عن هوية المخطوفين.

في إطار آخر، وجّه بترايوس أيضا نداء إلى غوردون براون حثه من خلاله على الحفاظ على الالتزامات البريطانية في العراق عندما يتسلّم رئاسة الوزراء في بريطانيا خلفا لتوني بلير الشهر المقبل.