واشنطن: انتقدت الولايات المتحدة الجمعة سوريا التي حكمت على سبعة شبان يناضلون من اجل الديموقراطية بالسجن من خمس الى سبع سنوات، وطالبت بالافراج الفوري عنهم.وذكرت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا ان الشبان السبعة المحكوم عليهم وجهت اليهم تهمة quot;تعريض سوريا الى اعمال عدائيةquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان quot;الولايات المتحدة تدين الحكم القاسي ضد سبعة شبان ناشطين في المجتمع المدني ومعظمهم من الطلبةquot;.

واضاف ان القضاء يأخذ على الشبان السبعة quot;تأسيس تجمع شبابي ديموقراطي وسلميquot; ونشر بعض كتاباتهم على شبكة الانترنت. واوضح ماكورماك ان quot;الاحكام الظالمة تعكس ازدراء النظام السوري بحقوق الانسان ومنها حرية التعبير والاجتماع. وتعكس ايضا نظاما قضائيا مجردا من القواعد الشرعيةquot;.

وقد اعتقلت المجموعة مطلع السنة بعدما حاولت تشكيل هيئة للتشجيع على الديموقراطية والسلام. وصدرت الاتهامات في حقهم بموجب قوانين حالة الطوارىء المطبقة في سوريا منذ اربعة عقود. واشار ماكورماك الى ان quot;سجناء الرأيquot; هؤلاء اعتقلوا منذ اشهر من دون ان يتمكنوا من الاتصال بمحامين او بعائلاتهم.ودعت الولايات المتحدة الى quot;الافراج الفوري وغير المشروط عن السجناء السياسيين ومراعاة الالتزامات حيال القانون الدولي على صعيد حقوق الانسانquot;.