لوبورجيه: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت الى عقلنة برامج الاسلحة الاوروبية معتبرا انه لا يمكن الاتحاد الاوروبي ان يتحمل نفقات عدة برامج متوازية كما هو الحال حاليا.وقال ساركوزي في كلمة القاها في معرض لوبورجيه قرب باريس لصناعات الطيران والفضاء ان quot;اوروبا بميزانيات دفاعية تبقى في مجملها ادنى بكثير من الميزانية الاميركية لم تعد قادرة على تحمل ما يترتب عن خمسة برامج صواريخ ارض-جو وثلاثة برامج طائرات مقاتلة وستة برامج غواصات هجومية واكثر من عشرين برنامج مدرعاتquot;.

واشار بذلك بالخصوص الى تزامن برامج الاتحاد الاوروبي يوروفايتر الذي تنجزه مجموعة اي.ايه.دي.اس الاوروبية وطائرة رافال التي تنتجها مجموعة داسوه الفرنسية وبرنامج غريبن السويدية. وما زالت الصناعة الاوربية مجزأة كثيرا رغم انشاء اي.ايه.دي.اس عام 2000 وخلال الاسبوع الجاري اعرب رئيسا شركة تاليس الفرنسية وفينميكانيتشا الايطالية عن الامل في quot;مزيد من الدعم السياسيquot; لا سيما لانشاء تجمعات في المجال الاكتروني للدفاع.

وقال ساركوزي ان quot;المستقبل مع البرامج المشتركة والاندماج الاوروبي في مجال الصناعة واعتقد انه يجب قران الاثنينquot;. واضاف quot;ساحرص بصفتي قائد الجيوش على ان يقضي تقاسم العمل في اوروبا بان يقدم كل بلد افضل ما لديه من تكنولوجيات بدلا من ترسيخ نقاط ضعفهquot;. من جهة اخرى دعا ساركوزي الى quot;اعادة النظرquot; في البرامج الفرنسية بما فيها التي بدأ تنفيذها، قبل المصادقة على مشروع الميزانية العسكرية المقبل.

وقال quot;يبدو واضحا ان جهدنا في التجهيز ما زال يعاني من قصور في التحكم وفي التجانس مع المهمات والحاجاتquot;. واعرب ساركوزي عن الامل في ان quot;يشكل اعداد قانون الميزانية العسكرية المقبل فرصة لاعادة النظر في اجراءات تحديد وتنفيذ البرامج التي تم الشروع فيهاquot;.