لندن: يتسلم وزير المالية البريطاني غوردن بروان زعامة حزب العمال اليوم الأحد، وهي المرحلة الأخيرة التي يجب أن يمر بها قبل أن يخلف رئيس الوزراء توني بلير في 27 حزيران/يونيو. وخلال مؤتمر في مانشستر شمال غرب انكلترا، سيعلن رسميًا عن انتخابه على رأس حزب العمال بعد اقتراع داخل الحزب كان براون المرشح الوحيد فيه. ولم يتمكن منافسوه من الحصول على الدعم الكافي للترشح ضده.

بموجب النظام السياسي البريطاني، لا يتوجب تنظيم انتخابات تشريعية في حال أتى زعيم جديد على رأس الحزب الحاكم في منتصف الولاية. وبالتالي، فإن براون (56 عامًا) سيصبح تلقائيًا رئيس الوزراء البريطاني الجديد بعد تسلمه زعامة حزب العمال.

رفع القيود عن التظاهر ضد الحرب في العراق

وينوي براون الغاء قانون كان وضعه توني بلير يفرض قيودا على التظاهرات ضد الحرب في العراق امام البرلمان البريطاني، حسبما ذكرت صحيفة quot;صنداي تايمزquot;. ومنذ تعيينه خلفا لبلير الشهر الماضي، يحاول بروان الذي سيصبح رئيسا للوزراء اعتبارا من الاربعاء ووعد بان يقود حكومة quot;تصغيquot; الى الراي العام، ان ينأى بنفسه عن تاييد رئيس الوزراء الحالي لاجتياح العراق عام 2006.

ورغم انه صوت لصالح شن الحرب، اقر براون بان quot;اخطاءquot; ارتكبت في العراق. كما اعتذر عن الاخطاء الاستخباراتية في التحضير للاجتياح الذي دعمته بريطانيا.

وفي حال عمد وزير المالية الحالي الى رفع هذه القيود، فسيتم الغاء قانون ادخل عام 2005 ويمنع كل التظاهرات من على بعد 0،8 كلم من البرلمان من دون موافقة مسبقة من الشرطة.