اجتماع سداسي حول الملف النووي الايراني في برلين الاربعاء
لندن: اكد وزير الدفاع البريطاني ديس براون الثلاثاء ان ايران قد تحاول مساعدة طالبان على قتال القوات البريطانية والاميركية في افغانستان.وقال براون امام لجنة الدفاع في مجلس العموم، quot;يبدو انهم (الايرانيون) سعوا الى المواجهة +بالوكالة+ معنا ومع الولايات المتحدة واعضاء آخرين في حلف شمال الاطلسي في اماكن اخرى بالمنطقة، ويتوافر بعض المؤشرات الى انهم فعلوا الشيء نفسه في افغانستانquot;. ولم يقدم براون للنواب مزيدا من التفاصيل، لكن بريطانيا تشتبه في ان ايران تساعد المتمردين في العراق.

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اكد بعد افراج طهران عن خمسة عشر بحارا بريطانيا اسرتهم ايران، quot;ثمة على الاقل عناصر من النظام الايراني يدعمون ويمولون ويسلحون ويؤيدون الارهاب في العراقquot;.

الا ان ديس براون اشار الى الدور الايجابي الذي تضطلع به ايران في مكافحة الاتجار بالمخدرات في المنطقة. وقال quot;ان ايران تقدم مساهمة ايجابية جدا على الحدود في موضوع المخدرات. ويقومون باستثمارات مهمة في داخل افغانستان ايضاquot;.واشاد ايضا بالتزام الرئيس الباكستاني برويز مشرف التصدي لحركة طالبان، لكنه اعتبر ان طالبان تستفيد من دعم في داخل النظام الباكستاني.

واكد براون quot;لا شك في ان علاقات قد اقيمت بين عناصر من (الادارة) الباكستانية وحركة طالبان ومن غير المحتمل ان تكون هذه العلاقات قد تلاشتquot;.وشرح براون ايضا لماذا تحاول بريطانيا مساعدة باكستان في التصدي للمدارس الدينية التي يتهم البعض منها بتشحيع التطرف بين الشبان. وقال quot;هذه مسألة استراتيجية متعلقة بالامن في شوارع لندن وكذلك في افغانستانquot;.