طهران: نفت ايران اليوم صحة التصريحات التي اتهمتها بتشجيع حركة حماس على السيطرة على قطاع غزة بالقوة. وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم الخارجية الايرانية quot;من المفاجئ ان تتجاهل دول عربية الدول الغربية، الولايات المتحدة والنظام الصهيوني (اسرائيل) (...) وتشير باصابع الاتهام الينا، نحن الذين اتخذنا الموقف الاكثر مسؤوليةquot;. وجاء هذا التصريح ردا على تصريح لوزير الخارجية المصرية احمد ابو الغيط قال فيه ان طهران quot;شجعت حماس على ما فعلته في غزةquot;. كما اتهم مدير الاستخبارات الفلسطيني توفيق الطيراوي ايران الاحد بلعب quot;دور كبيرquot; في سيطرة حماس على غزة.

ومن جهة اخرى، اعلن علي حسيني ان نائب وزير الاقتصاد الحالي محمد خزاعي عين مندوبا لايران في الامم المتحدة خلفا محمد جواد ظريف، وقال ان quot;اي شخص سيحل مكان ظريف سيواصل تطبيق مبادىء سياسة الجمهورية الاسلاميةquot;.

ويشغل خزاعي منصب نائب وزير وهو يرئس المنظمة من اجل الاستثمار والمساعدة الاقتصادية والفنية في ايران.وهو ولد عام 1953 في ولاية خراسان شرق البلاد وقد حل نائبا في مجلس الشورى بين عامي 1980 و1988. ويتقن خزاعي الانكليزية والعربية وكان ايضا مستشار المدير التنفيذي للبنك الدولي في الشؤون الايرانية.

واصبح عضوا في الحكومة عام 2002 بصفته نائب وزير الاقتصاد في عهد الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي وحافظ على هذا المنصب مع وصول المحافظ محمود احمدي نجاد الى السلطة عام 2005.

اما محمد جواد ظريف فكان النائب السابق لوزير الخارجية وهو خبير قانوني معروف في ايران، وهو يعتبر من المعتدلين. وعين مندوب ايران لدى الامم المتحدة عام 2002. وهذا الخبير في الشؤون الدولية الذي يتقن الانكليزية، مثل ايران في معظم المؤتمرات الدولية لا سيما التي نظمتها الامم المتحدة.