طهران: اعلنت ايران استعداها لبرمجة طرد اللاجئين الافغان بعد ان تسبب ذلك بازمة في افغانستان وباقالة وزير اللاجئين وحجب الثقة عن وزير الخارجية الافغانيين، كما افادت وسائل الاعلام الايرانية الاثنين. وقالت وسائل الاعلام ان نائب وزير الخارجية الايراني مهدي صفري الذي يزور كابول ابلغ الرئيس حميد كرزاي ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد quot;وافق على الترحيل التدريجي والمنظم للافغان مع الاخذ بالاعتبار ظروف وقدرات افغانستان على استيعابهمquot;.

واعلنت ايران انها نفذت خلال الشهر الماضي حملة ادت الى ترحيل 85 الف لاجىء افغاني يقيمون بصورة غير قانونية على اراضيها. ولا تزال ايران تؤوي مليوني لاجىء افغاني نصفهم يعيشون فيها بصورة غير قانونية بعد ان غادر الملايين منهم اثر سقوط نظام طالبان في عام 2001.

ودعت كابول ايران في بداية ايار/مايو الى وقف عمليات الترحيل، مشددة على انها عاجزة عن استيعاب العائدين. وتقرر خلال مباحثات صفري على ان يقوم وفد افغاني بزيارة لطهران لبحث سبل ترحيل الافغان المقيمين في ايران بصورة غير قانونية. واعلن التلفزيون الايراني من جهة ثانية ان احمدي نجاد سيزور افغانستان في الاسبوع الثالث من حزيران/يونيو.

وحجب البرلمان الافغاني السبت الثقة عن وزير الخارجية ووافق على اقالة وزير اللاجئين ردا على عمليات ترحيل الافغ