رعب تعيشه عائلات في عين العرب السورية
اعتقالات واسعة بين صفوف الأكراد

بهية مارديني من دمشق: أفادت عائلتين من أكراد سوريا في اتصال مع ايلاف ان أفرادها يعيشون رعبا حقيقيا بعد اعتقال شابين منهما بطريقة مخيفة وباستخدام الضرب والعنف ، وأكدت العائلتان ان افرادها لاينامون كلما مرت سيارة امام منازلهم بعد ان دهمت قوات الامن السورية الثلاثاء الماضي منزل عدنان شيخ بوزان في منطقة عين العرب التابعة لمحافظة حلب (شمال سوريا ) وساقته قيد الاعتقال والى الان لم يتم معرفة مكانه ، بوزان هو سكرتير حركة المثقفين الكرد ومن مواليد 1970 .

كما كان الامن السوري اعتقل في السبت 16 / 6 العضو القيادي في حركة المثقفين الكرد في سوريا إبراهيم مصطفى بن محمد خليل ( كابان ) وهو من مواليد 1980. وأكدت المصادر العائلية ان الشابين المعتقلين أنشطتهما سلمية ثقافية وليس لهما علاقة بالسياسة مطلقا ، واشارت الى ان المصادر المقربة من الامن السوري باتت تطلق اشاعات حول اعتقالهما فتارة يقولون انهما كانا يخططان لسطو مسلح وتارة يقولون انهما يزوران العملات النقدية.

وعبّرت العائلات عن تخوفهم على اولادهم وطالبت بالالتزام بالقانون وتطبيقه ، وافادت المصادر ان الاعتقال تم دون مذكرة قانونية ولم تُعرف اسباب الاعتقال ولم يسمح للعائلات بطرح الاسئلة.

الى ذلك اكدت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )في بيان ، تلقت ايلاف نسخة منه ، ان جهاز الأمن السياسي في اللاذقية قام في الفترة الأخيرة باعتقال عدد من الطلبة الجامعيين الكرد في جامعة تشرين بسبب نشاطاتهم في الشأن العام ، وهؤلاء الطلبة هم quot;مسلم محمد نبو من أهالي كوباني ( عين العرب ) ndash; قرية عين البط ، طالب كلية الآداب - قسم اللغة الانكليزية سنة ثانية ، حيث اعتقل بتاريخ 12 / 6 بعد خروجه من قاعة الامتحانات . وكان جهاز أمن الدولة باللاذقية قد استجوبه قبل يومين من اعتقاله ، كما تم اعتقال شيار عبد الرحمن ألوجي من أهالي الحسكة ، طالب في السنة الرابعة كلية الهندسة ndash; قسم الميكانيك ، اعتقل بتاريخ 13 / 6 و مازن حبو من أهالي الحسكة ، اعتقل بتاريخ 13 / 6 .

وادانت المنظمة الكردية هذه الاعتقالات التعسفية بحق المواطنين السوريين ، وطالبت الجهات المسئولة بالكف عن هذه الممارسات التي لا تخدم مصلحة الوطن والمواطن ، والعمل على إطلاق سراح هؤلاء المواطنين وسراح جميع المعتقلين على خلفية ممارستهم لحقهم القانوني والدستوري في التعبير عن آرائهم وقيامهم بالنشاطات العامة . كما طالبت السلطات بإطلاق الحريات العامة والديمقراطية وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية في البلاد.