جنيف: احتل متظاهرون اكراد اليوم الخميس لفترة قصيرة المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف للاحتجاج على الانباء التي تحدثت عن تسميم محتمل للزعيم الكردي الانفصالي عبدالله اوجلان في تركيا، بحسب ما افادت وكالة فرانس برس. وتمكن حوالى عشرين رجلا من تجاوز حراس المقر وتسلق السور المحيط بالمبنى ودخلوا الباحة الرئيسية قبل ان يوقفهم عناصر الامن.

وقال احد المتظاهرين quot;تم تسميم اوجلان، لذلك نتظاهرquot;. واطلق حوالى خمسين كرديا تجمعوا في ساحة مواجهة للمبنى شعارات مؤيدة لاوجلان. ورفعوا صورة للزعيم الكردي. واكد محامو الزعيم الكردي الانفصالي الخميس في روما ان موكلهم المسجون في تركيا يعاني من تسمم ناتج على الارجح عن صعوبة هضم معادن سامة، ونشروا في روما نتائج تحاليل اجريت على شعر من رأس اوجلان.

وطلب احد محامي اوجلان، التركي محمود صقر، في مؤتمر صحافي ان تتخذ الامم المتحدة ومجلس اوروبا او لجنته لمكافحة التعذيب، مبادرة ارسال quot;وفد طبي مستقلquot; من اجل اخضاع اوجلان لفحص طبي كامل. وقال المحامي الايطالي جوليانو بيزابيا ان اوجلان يعاني من quot;تسمم تدريجيquot;، مستبعدا ان تكون هذه الحالة ناتجة عن البيئة، مضيفا quot;لم يبق الا احتمالان اخران، هما التسمم بالغذاء او المياهquot;. وشككت وزارة العدل التركية في quot;الادعاءاتquot; الصادرة عن المحامين، الا انها اعلنت فتح تحقيق قي القضية.