ايلاف من لندن : قالت صحيفة بريطانية اليوم إن قوات إيرانية تنقل عن طريق الجو بالمروحيات لمهاجمة الجنود البريطانيين في العراق.

واشارت صحيفة quot;الصنquot; إلى أن خبراء عسكريين وصفوا هذا التطور بالخطر ويعني أن بريطانيا في حالة حرب مع إيران في كل شيء إلا في الاسم. واضافت quot;أن أجهزة الرادار لدى القوات البريطانية في العراق اكتشفت المروحيات الإيرانية وهي تعبر الحدود العراقية باتجاه الصحراء الفارغة، وأكدت مصادر عسكرية بريطانية بارزة ذلكquot;.

ونسبت إلى مصدر استخباراتي quot;إن هذا التطور مقلق للغاية ويرفع حجم الرهان على نحو لافت كما أنه يعني في الواقع أننا في حالة حرب كاملة مع إيران لكن أحدًا لم يعلن عنها بشكل رسميquot;.

واضاف المصدر quot;لدينا أدلة صلبة على أن الحرس الثوري الإيراني عبر الحدود لمهاجمتنا في العراق ونحن غير قادرين على الرد الآن وكل ما بوسعنا فعله هو الدفاع عن أنفسناquot;.

واشارت الصحيفة إلى أن جنديين بريطانيين على الأقل قُتلا بعبوات ناسفة تم زرعها خلال توغل المروحيات الإيرانية في محافظة ميسان، فضلاً عن 44 جنديًا بريطانيًا آخرين قُتلوا بقنابل وصواريخ وقذائف هاون إيرانية المصدر.

وقالت quot;إن هذا الكشف الذي يأتي بعد احتجاز إيران البحارة البريطانيين الخمسة عشر سيؤدي إلى توتير العلاقات أكثر بين لندن وطهرانquot;.

وأشارت إلى أن وحدات سرية من الحرس الثوري الإيراني quot;حصرت نفسها حتى الآن في نطاق تدريب وتسليح الميليشيات الشيعية في العراق ومن بينها فيلق القدس الذي يعمل على نشر الثورة الإسلامية الإيرانية في الخارج ويعتبر الداعم الرئيس لحزب الله اللبناني وينشط أيضاً في فلسطين وشمال العراقquot;.

وابلغ متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية الصحيفةquot;هناك أدلة على أن العبوات الناسفة المستخدمة ضد قواتنا في جنوب العراق مصدرها إيران، ونحن نعتبر أي علاقة لطهران بالميليشيات المسلحة في العراق سواء عبر تزويدها بالأسلحة أو التدريب غير مقبولةquot;.

ولم تؤكد وزارة الدفاع البريطانية كما انها لم تنف التقرير حيث امتنع متحدث باسمها عن التعليق على quot;قضايا استخباراتيةquot;. وقال مصدر في الاستخبارات لم تكشف هويته للصحيفة quot;انه تطور خطر جدا ويثير مخاطرquot; واضاف quot;لدينا دليل قاطع على ان قوات الحرس الثوري الايراني عبرت الحدود لمهاجمتنا لكنه من الصعب جدا بالنسبة الينا ان نرد كل ما يمكننا القيام به هو الدفاع عن انفسناquot;.

وقالت الصحيفة ان صور الرادار التي تظهر مروحيات ايرانية تدخل الى الصحراء العراقية اكدتها لها مصادر عسكرية رفيعة المستوى. وردا على التقرير قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية quot;هناك دليل على استخدام متفجرات ضد قواتنا في جنوب العراق مصدرها ايرانquot;. واضاف ان quot;اي رابط ايراني مع الميليشيات المسلحة في العراق اما عبر تامين الاسلحة او التدريب او التمويل غير مقبولquot;.

وتنشر بريطانيا حوالى 7100 جندي في العراق وغالبيتهم في مدينة البصرة الجنوبية والمناطق المحيطة بها رغم ان الحكومة تعهدت بخفض عددها الى ما بين خمسة و5500 هذه السنة.