بغداد: أعلن الجيش الأميركي السبت مقتل قيادي بارز في شبكة القاعدة مصري الجنسية خلال عملية دهم شرق الفلوجة، أمس الجمعة.
وأوضح بيان الجيش أن قوة اميركية قتلت أبا عبد الرحمن المصري المعروف بعلاقاته المباشرة بزعيم تنظيم القاعدة الارهابي أبو أيوب المصري، وذلك خلال عملية دهم شرق الفلوجة الجمعة.
وأضاف: quot;تؤكد التقارير الإستخباراتية أن الإرهابي المصري الجنسية يعمل مفتيًا شرعيًا لدى محكمة تابعة لأنصار القاعدة في منطقة الرضوانية (جنوب-غرب بغداد) تصدر احكامًا إرهابيةquot;.
واشار الى معلومات تؤكد أنأبا عبد الرحمن المصري قاتل الى جانب ابي ايوب المصري في افغانستان عامي 2002 و 2003 قبل أن يأتي بمعيته إلى العراق حيث شارك في معارك الفلوجة في نيسان/ابريل 2004 إذ أصيب واعتقل خلالها ستة اشهر وأطلق سراحه.
وتابع أنأبا عبد الرحمن المصري انتقل بعدها الى سوريا حيث عمل في شبكات تساعد على تسلل المقاتلين الأجانب قبل أن يعود إلى العراق عام 2006.
الجيش العراقي يعتقل ثمانية quot;ارهابيين بينهم سوريانquot;
من جهة ثانية أعلن مصدر في الجيش العراقي السبت اعتقال ثمانية quot;ارهابيينquot; بينهم اثنان يحملان quot;الجنسية السوريةquot; خلال مداهمات نفذها الجيش الجمعة في مدينة خانقين قرب الحدود مع ايران.
وقال الرائد دلير سيد قادر في خانقين (170 كلم شمال شرق بغداد)، quot;اعتقلت قواتنا ثمانية ارهابيين بينهم اثنان يحملان الجنسية السوريةquot;.
وأوضح قائلاًَ: quot;قواتنا نفذت العملية في منطقة السعدية (شمال بعقوبة) بعد ورود معلومات من اهالي المنطقة حول وجود ارهابيينquot;.
وبدأت قوات مشتركة عملية quot;السهم الخارقquot; في محافظة ديالى في 19 الجاري بمشاركة 7500 جندي اميركي و2500 جندي عراقي، ضد قواعد المجموعات المتشددة دينيًا. والهجوم هو الاوسع منذ معركة الفلوجة في تشرين الثاني/نوفمبر 2004.
وتشهد محافظة ديالى، وكبرى مدنها بعقوبة، مستوى من العنف لا سابق له منذ عدة أشهر.
وانتقل الآلاف من أنصار القاعدة أو المجموعات المسلحة التي تدور في فلكها إلى ديالى، وخصوصًا من محافظة الانبار (غرب) مع اشتداد الحملة التي تشنها عشائر العرب السنة ضدهم هناك.
واعلنت هذه المجموعات المتشددة دينيًا quot;دولة العراق الإسلاميةquot;.


اعتقال جنديين اميركيين بتهمة قتل ثلاثة عراقيين
في سياق آخر وجهت محكمة عسكرية تهمة quot;القتل العمدquot; الى جنديين اميركيين قتلوا ثلاثة عراقيين، فيما حكمت على جندي اخر برتبة سرجنت بالسجن اربعة اشهر وخفض رتبته بسبب اقامة quot;علاقة حميمةquot; مع مجندتين في وحدته.

واوضح بيان عسكري ان quot;محكمة عسكرية اميركية وجهت الى مايكل هنسلي وجورج ساندوفل تهمة القتل العمد لثلاثة عراقيين في ثلاثة حوادث منفصلةquot;.
واضاف ان quot;الاحداث وقعت بين بين نيسان/ابريل الماضي وحزيران/يونيو في ضواحي بلدة الاسكندرية (50 كلم جنوب بغداد)quot;.

وتابع ان المحكمة اتهمتهما ايضا ب quot;وضع الاسلحة الى جانب جثث الضحايا بعد قتلهم بغية اظهار انهم مسلحون او اقدموا على الانتحارquot; مضيفا ان quot;ساندوفل اعتقل في منزله في ولاية تكساس خلال اجازتهquot;.


واكد ان quot;الجنديين موقوفان حاليا في معتقل في الكويت ويخضعان للتحقيق من قبل محكمة الجنائية العسكرية الاميركيةquot;.

وفي بيان اخر، اعلن الجيش ان السرجنت ميجور ادوارد رامسديل حاول التهرب من السجن كما واجه تهمة حيازة الكحول وافلام اباحية ايضا.
واكد البيان ان quot;رامسديل اقام علاقة حميمة مع مجندتين مبتدئتين في وحدته فضلا عن حيازة كمية كبيرة من الكحولquot; في غرفته بقاعدة quot;اناكونداquot; الكبيرة شمال بغداد.
وتابع quot;عندما تم اكتشاف ذلك، حاول رامسديل اخفاء ادلة سوء سلوكه كما هرب من عملاء قسم تحقيقات الجرائم بينما كانوا يتعاملون معهquot;.

وحكم القاضي في القاعدة العسكرية عليه بخفض رتبته والحبس اربعة اشهر في سجن عسكري لمخالفاته التي ارتكبها في اكتوبر/تشرين الاول الماضي.

وتاتي فضيحة رامسديل بعد اشهر فقط من اتهام قائد اميركي كبير باقامة علاقات غير ملائمة مع مترجمة و quot;مساعدة العدوquot; عبر سماحه باعطاء هاتف نقال الى موقوف يشرف عليه.
وقد مثل اللفتنانت كولونيل وليام ستيل في وقت سابق الشهر الحالي في جلسة اولى امام المحكمة العسكرية في قاعدة للجيش الاميركي في بغداد.

وستيل معتقل حاليا في سجن عسكري في الكويت ويواجه ايضا تهم الامتلاك غير المشروع لمواد مصنفة واخرى اباحية.


وقبل اعتقاله، كان ستيل مسؤولا عن معسكر كروبر، وهو سجن في ضواحي بغداد قبعت فيه شخصيات مهمة كالرئيس السابق صدام حسين.
وقد هزت العالم عام 2004 صور معتقلين عراقيين وهم يهانون جنسيا ويتعرضون لتجاوزات في معتقل ابو غريب غرب بغداد.


الجيش الأميركي يتهم وسائل الإعلام بنقل ادعاءات عراقية quot;خاطئةquot;
في سياق مختلف اتهم الجيش الاميركي السبت وسائل اعلام عالمية بالايغال في التوترات العنيفة في العراق عبر نشر مزاعم خاطئة عن مجازر quot;لفقتها عمدا جماعات متطرفةquot;.
وتناقلت بعض الصحف ووكالات الانباء العثور على عشرين جثة مقطوعة الراس في منطقة سلمان باك جنوب بغداد.
ولم تنشر وكالة فرانس برس الخبر نظرا لعدم التاكد من مصادره.
وقال الجيش الاميركي quot;تم التاكد حاليا ان القصة برمتها خاطئة، لفقتها مصادر غير معروفةquot;.
وتابع ان quot;مناهضين للقوات العراقية معروفين بتزويد وسائل الاعلام عن قصد معلومات خاطئة تحرض على العنف والقتل ثأرا، ربما تكون وراء هذا التضليلquot;.
وتتنافس في وسط العراق قوى سياسية وطائفية في حرب وحشية يسودها الكثير من التضليل والتضخيم احيانا بحيث بات من العسير في اغلب الاحيان الحصول على معلومات مستقلة حول ما يحدث.
وقال الادميرال مارك فوكس كبير الناطقين باسم التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق quot;يروج متطرفون عمليات القتل الجماعي الباطلة وغيرها من العنف لتحريض العراقيين على الاقتتال فيما بينهمquot;.
وحض وسائل الاعلام على اعطاء المسؤولين الاميركيين والعراقيين وقتا كافيا ليتحققوا من التقارير التي تنقل اعمال العنف quot;ولسوء الحظ، من السهل ان تذكر الاكاذيب فيما تستغرق الحقيقة، في الغالب، وقتا لاثبات صحتهاquot;.