الشرطة البريطانية تفجر سيارة مشبوهة قرب غلاسكو

لندن، باريس،كينيبونكبورت: اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش الاحد ب quot;رد الفعل الحازم جداquot; الذي ابداه رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون حيال الاعتداءات الفاشلة في لندن وغلاسكو، مشيرا الى ان quot;الحرب على هؤلاء المتطرفين متواصلةquot;.

وقبيل استقباله نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قال بوش في تصريح صحافي في المنزل العائلي في كينيبنكبورت، quot;هذا يثبت ان الحرب على هؤلاء المتطرفين متواصلةquot;. وهذا اول رد فعل علني يبديه بوش حيال الاحداث التي وقعت يومي الجمعة والسبت في لندن وغلاسكو.

بريطانيا في أعلى مستوى تأهب خوفاً من اعتداء جديد

دهمت الشرطة البريطانية منازل وقامت بعمليات اعتقال الاحد في وقت تعهدت فيه الحكومة البريطانية مواجهة quot;شر الارهابquot; واضعة البلاد في اعلى مستوى تأهب بعد ثلاث محاولات هجوم فاشلة.واعلنت الشرطة صباح الاحد انها فتشت عددا من المنازل في منطقتي غلاسكو وليفربول فيما ارتفع عدد الموقوفين الى خمسة بينهم رجل في وضع حرج لاصابته بحروق بالغة وهو في احد المستشفيات.واعلن بيتر كلارك رئيس شعبة مكافحة الارهاب في شرطة سكتلنديادر الاحد ان التحقيق حول محاولات الاعتداء الثلاث الفاشلة يتقدم quot;بسرعة قصوىquot;.وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في غلاسكو quot;التحقيق يتقدم بسرعة قصوىquot;، موضحا quot;لا ابالغ ان قلت ان معلومات جديدة تظهر بين ساعة واخرىquot;.

وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان بريطانيا تواجه تهديدات من القاعدة بعدما حاولت سيارة اقتحام محطة الركاب الرئيسية في مطار غلاسكو بعد محاولتين فاشلتين لتفجير سيارتين في وسط لندن.واضاف بروان الذي يخضع لمعمودية نار بعد ايام على خلافته توني بلير لمحطة quot;بي بي سيquot; التلفزيونية quot;لن نستسلم ولن نخضع للترهيبquot;، مضيفا ان الارهاب quot;لا يمكن ان يبرر بتاتا على انه فعل ايمانquot;.وتابع quot;انه من اعمال الشر مهما كانت الظروف من الواضح اننا في مواجهة اشخاص مرتبطين بشكل عام مع تنظيم القاعدةquot;.

واعلنت الشرطة صباح الاحد انها تفتش عددا من المنازل في منطقة غلاسكو بعد الهجوم على مطار المدينة الذي يشهد اكبر حركة في البلاد، ما ادى الى اقفاله.واعيد فتح محطة الركاب الرئيسية في هذا المطار بعد ظهر الاحد لكن الحركة لا تزال محدودة فيه.واعلنت الشرطة في ليفربول انها تفتش منزلين وانها اوقفت رجلا بعد العثور على سيارة مشبوهة في مطار جون لينون في المدينة مساء السبت ما ادى الى اقفاله موقتا.

ورفضت وزيرة الداخلية جاكي سميث التعليق على معلومات ان الشخصين اللذين اوقفا على طريق سريع قرب ليفربول ليلا، هما اللذان تركا سيارتي مرسيدس محشوتين بالمتفجرات في لندن.واكدت شرطة سكتلنديارد ان رجلا في السادسة والعشرين وامرأة في السابعة والعشرين اوقفا على الطريق السريعة quot;ام 6quot; ويتم استجوابهما في احد مراكز الشرطة في لندن.

ووضعت بريطانيا في اعلى مستوى تأهب امني وهو quot;الحرجquot; قبيل الذكرى الثانية لهجمات السابع من تموز/يوليو 2005 التي قتل فيها 52 شخصا واربعة انتحاريين.والمستوى quot;الحرجquot; هو الاعلى على سلم من اربع درجات ويعني ان هجوما قد يكون وشيكا.

وفي حادث غلاسغو قاد رجلان سيارة شيروكي بسرعة عالية مقتحمين المحطة الرئيسية للمطار ومحطمين الحواجز قرب المداخل الرئيسية.وقال الشاهد جيمس ادغار لمحطة quot;سكاي نيوزquot; التلفزيونية quot;لو تمكنت السيارة من الدخول لقتلت المئاتquot;.وقال شهود ان احد الرجلين وقد اشتعلت النيران بملابسه حاول الهرب لكن بعض المارة امسكوا به. وقد تم اعتقال الرجلين.وتلقى بعض الاشخاص العلاج من جروح طفيفة. وتم اخلاء المستشفى الذي نقل اليه المهاجم مصابا بحروق لفترة قصيرة بعد العثور على جهاز معه اثار الشبهات، لكن الشرطة اعلنت بعدها ان الجهاز ليس عبوة ناسفة.

وقد عززت الولايات المتحدة الاجراءات الامنية في مطاراتها اثر الهجمات الفاشلة في بريطانيا. وفي باريس دعت وزيرة الداخلية الفرنسية ميشال اليو ماري الى اجتماع مع قادة الاجهزة الامنية للبحث في الاحداث التي تشهدها بريطانيا دعت اثره الفرنسيين الى quot;اليقظة الشديدةquot;.وبدأت هذه الاحداث في الساعات الاولى من يوم الجمعة عندما تركت سيارتان مليئتان بالوقود وقوارير الغاز والمسامير في منطقة بيكاديلي سركس التي تشهد ازدحاما حتى خلال الليل في وسط لندن.

وقد ركنت احدى هاتين السيارتين امام ناد ليلي يشهد اقبالا كثيفا. اما الثانية فركنت في مكان قريب لكن الشرطة قطرتها اثر تعرضها لمخالفة بسبب ركنها في مكان غير مناسب الى موقع للسيارات المخالفة من دون ان تعرف انها محشوة بالمتفجرات. وقد اكتشفت المتفجرات في وقت لاحق.ويتركز الاهتمام الاحد على الحفلة الموسيقية التي يستضيفها ملعب ويمبلي احياء لذكرى الاميرة ديانا ويحضرها اكثر من 63 الف شخص ويشارك فيها الكثير من النجوم.

وفي ويمبلدون يتم التدقيق في كل السيارات التي تدخل المواقف وكل الداخلين لحضور مباريات دورة كرة المضرب.وفي مقال نشر الاحد قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الامنية وقائد شرطة سكتلنديارد سابقا لورد جون ستيفنز quot;يجب الا تكون لدينا اوهام، هجمات نهاية الاسبوع هي مؤشر الى تصعيد كبير في الحرب التي يشنها الناشطون الاسلاميونquot;.وكتب ستيفنز في المقال الذي نشرته صحيفة quot;وورلد ويكليquot; الاسبوعية ان نفوذ القاعدة تعاظم في بريطانيا.واضاف quot;استوردت القاعدة الان التكتيكات المعتمدة في بغداد وبالي الى شوارعناquot;.

حال تأهب في دول عدة وتشديد الإجراءات الأمنية

إلى ذلك دفعت محاولات الاعتداء الثلاث التي تعرضت لها بريطانيا الجمعة والسبت بالعديد من الدول الى تعزيز اجراءاتها الامنية في المطارات التي تشهد حركة مزدحمة مع بدء موسم العطلة الصيفية.ودعت وزيرة الداخلية الفرنسية ميشال اليو ماري الاحد الى اجتماع امني حضره مسؤولو اجهزة الامن الداخلي كافة بحث في quot;تدابير وسبل مكافحة الارهاب في بلادنا في سياق الاحداث التي تجري في بريطانياquot;.وفي ختام الاجتماع اعلنت اليو ماري انها quot;دعت اجهزة الامن الداخلي الى اليقظة الشديدةquot; مشيرة الى ان quot;اليوم، وحتى وان لم يكن هناك اي خطر معين يتهدد بلدنا فان فرنسا تبقى هدفا محتملا للارهابquot;.واشارت اليو ماري الى ان الخطة الامنية quot;فيجي بيراتquot; ستبقى على مستواها الراهن وهو مستوى اليقظة الحمراء اي الدرجة الثالثة من سلم مؤلف من اربع درجات.

من جهته اعلن وزير الامن الداخلي الاميركي مايكل شيرتوف الاحد ان الولايات المحتدة سترفع عدد عناصر الشرطة في الرحلات المتجهة الى بريطانيا وفي المطارات الاميركية quot;لطمأنةquot; الركاب حول quot;يقظةquot; السلطات.وقال شيرتوف quot;سنعزز انشطة الشرطة الجوية باللباس المدني (...) في الرحلات المتجهة الى بريطانياquot;.

ويساور السلطات الاميركية quot;قلق بالغ خلال فترة العطلات هذهquot; التي تسبق احتفالات العيد الوطني في الرابع من تموز/يوليو، ولكنها اشارت الى quot;انه لا يوجد حتى الآن اي مؤشر الى وجود تهديد محدد او ذي مصداقية ضد الولايات المتحدةquot;.

من جهتهما اوصت الحكومتان الاسترالية والنروجية رعاياهما المسافرين الى بريطانيا بتوخي اقصى درجات الحيطة والحذر.وكان المفوض الاوروبي للشؤون الامنية الايطالي فرانكو فراتيني حذر في 22 حزيران/يونيو من ان خطر الاعتداءات الارهابية quot;يعني اوروبا باكملهاquot;.وقال فراتينتي quot;لقد سجلنا زيادة في حركة الاشخاص الجاهزين لتنفيذ هجمات ارهابية والذين تدربوا في اماكن يصعب الوصول اليها بين افغانستان وباكستانquot;.

واقترحت السلطات الاميركية والفرنسية على السلطات البريطانية تقديم المساعدة.واعلن المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان الرئيس الاميركي جورج بوش الموجودفي دارته العائلية في كينيبنكبورت، حيث من المقرر ان يستقبل نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يتم ابلاغه بصورة مستمرة بتطور الاوضاع في بريطانيا.

من جهته اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لرئيس الوزراء البريطاني عن quot;استعداد فرنسا التامquot; لتقديم quot;مؤازرة كاملةquot; الى بريطانيا.وكذلك اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن دعمه للسلطات البريطانية وادانته لمحاولات الاعتداء.وقال بان في بيان quot;ما من سبب يمكنه ان يبرر افعال ارهابية كهذهquot;.

اغلاق محطة للمسافرين في مطار هيثرو بسبب طرد مشبوه

الى ذلك اغلقت محطة للمسافرين في مطار هيثرو اللندني مساء الاحد بسبب وجود طرد مشبوه كما اعلن متحدث باسم شركة بي.آي.آي التي تتولى ادارة المطار.وقال المتحدث لوكالة فرانس برس quot;بسبب طرد مشبوه اغلقت المحطة الرقم ثلاثةquot;. واضاف ان quot;الشرطة موجودة وتعمل مع موظفي المطار لاعادة فتح المحطة في اسرع وقت ممكنquot;. وقد عثر على الطرد المشبوه في الساعة 18:41 ت غ، كما ذكر المتحدث، موضحا انه لا يعرف ما اذا كانت الرحلات قد توقفت او ستتوقف جراء هذا الحادث.