رام الله، غزة:اعلنت الرئاسة الفلسطينية الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي يسعى الى جمع الدعم بعد سيطرة حماس بالقوة على قطاع غزة، سيزور الامارات العربية المتحدة السبت.

ومن المقرر ان يغادر عباس الضفة الغربية الجمعة متوجها الى عمان التي ينتقل منها الى ابو ظبي. وخلال زيارته لابو ظبي من المقرر ان يلتقي عباس خصوصا الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وكان عباس فقد السيطرة على قطاع غزة بعدما هزمت حماس القوات الموالية له في 15 حزيران/يونيو وسيطرت منذ ذلك التاريخ على كامل القطاع.

وندد عباس ب quot;الانقلابquot; الذي نفذته حماس واقال حكومة اسماعيل هنية القيادي في حماس وشكل حكومة طوارئ، لكن هنية رفض قرارات عباس هذه.

إنسحاب الجيش الإسرائيلي من وسط قطاع غزة

من جهة أخرىانسحب الجيش الاسرائيلي ليل الخميس الجمعة من منطقة في وسط قطاع غزة بعدما توغل فيها في عملية اسفرت عن مقتل 11 فلسطينيا على ما افادت مصادر فلسطينية واسرائيلية.
وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس quot;العملية انتهتquot; والقوات التي شاركت فيها عادت الى الاراضي الاسرائيلية.

واسفرت العملية عن مقتل 11 ناشطا فلسطينيا بينهم ستة ناشطين من كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، وجرح 25 فلسطينيا من المدنيين والمقاتلين.
واوضحت مصادر طبية ان خمسة من الجرحى في حال خطرة جدا.

وافادت هذه المصادر ان من بين الجرحى احد مصوري تلفزيون الاقصى التابع لحماس ويدعى عماد غانم وقد اصيب بشظايا قذيفة قبل ان يصاب في رجليه برصاصات عدة اطلقها عليه الجيش الاسرائيلي بينما كان ممددا على الارض.

واوضح الجيش الاسرائيلي ان اثنين من جنوده جرحا جراء اصابتهما بشظايا صاروخ مضاد للدروع مشيرا الى سقوط ثلاثة صواريخ قسام في الاراضي الاسرائيلية لم تسفر عن ضحايا.
وافاد شهود ان التوغل شنته قوة صغيرة مؤلفة من مئة عنصر تدعمهم دبابات ومروحيات وان الجنود تقدموا مشيا على القدمين على طريقة الكوماندوس.

وفي الوقت عينه قامت وحدة عسكرية اسرائيلية اخرى مؤلفة من عشرين مصفحة بعملية في بيت حانون (في شمال قطاع غزة) حيث يتم غالبا اطلاق الصواريخ باتجاه جنوب اسرائيل، ولم تسفر هذه العملية عن ضحايا.
ومنذ السبت اسفرت عمليات الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس عن مقتل 18 فلسطينيا.
وهذه الحصيلة رفعت الى 5784 عدد ضحايا النزاع الاسرائيلي الفلسطيني منذ العام 2000، وغالبية هؤلاء من الفلسطينيين، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

وقتل السبت سبعة فلسطينيين بينهم مسؤول كبير في الذراع العسكرية لحركة الجهاد الاسلامي بالاضافة الى اثنين من معاونيه في غارات جوية.

وهذه العمليات هي الاولى من نوعها التي يشنها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة على هذا النطاق الواسع منذ سيطرة حماس عليه في 15 حزيران/يونيو.