دوبروفنيك (كرواتيا): ذكر مسؤول اميركي كبير روسيا الجمعة بانه لا يحق لها استخدام حق النقض على قرارات حلف شمال الاطلسي بعدما اكدت موسكو عدم وجود quot;ذرائع عقلاينة لتوسيعquot; الاطلسي بحيث يشمل جورجيا واوكرانيا.وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية دانييل فرد quot;لا يحق لأحد استخدام حق النقض على قرارات الحلف الاطلسيquot;.وكان نائب وزير الخارجية الروسي اندريه دنيسوف اكد ان quot;دخول جورجيا واوكرانيا الى الحلف الاطلسي لا يمكن الا يؤثر على علاقاتنا مع هذين البلدين ومع الحلف الاطلسي بكاملهquot;.

واوضح فرد الذي يشارك في دوبروفنيك جنوب الساحل الكرواتي في قمة لرؤساء حكومات جنوب اوروبا، ان اوكرانيا لم تقرر بعد ما اذا كانت ستنضم الى الحلف الاطلسي.كما اضاف ان quot;باب الحلف الاطلسي مفتوح، لكن المهم ليس ما تريده روسيا انما ما ترغب فيه اوكرانياquot;.

لكنه اوضح ان quot;جورجيا تريد الانضم الى الحلف الاطلسي وستقوم بخطوات لترسيخ الاصلاحات. وهذا سيستغرق بعض الوقت لكن لا يستطيع احد استخدام حق النقض على قرارات الحلف الاطلسيquot;.

ويشارك الرئيس الجورجي ميكاييل ساكاشفيلي ايضا في قمة دوبروفنيك وسيتحدث السبت في اليوم الاخير من المؤتمر.وتنتقد روسيا باستمرار توسيع الحلف الاطلسي الى حدودها بعد انضمام دول البلطيق الثلاث الى الحلف في 2004.