عناصر من القاعدة في المسجد الأحمر في باكستان

القوات الباكستانية تفجر أحد جدران المسجد الأحمر

اسلام اباد: قال مسؤولون باكستانيون الاحد ان ناشطين في مجموعة متطرفة مرتبطة بالقاعدة سيطروا فعلا على المسجد الاحمر في اسلام اباد بعد عزل الزعيم الديني الذي كان يقود الاسلاميين المتحصنين داخل المسجد المحاصر في اسلام اباد. وقال وزير الاوقاف حجاز الحق ان quot;الناشطين المتطرفين سيطروا على المسجدquot;. واضاف quot;اننا نخشى من ان يبدأوا بقتل النساء والاطفال لدعم مطلبهم والسماح لهم بمغادرة المكانquot;.وبحسب الوزير هناك ناشط او اثنان من اوزبكستان بين المتطرفين.

وكانت مجموعة من العرب والاوزبك والشيشان ينتمون الى القاعدة لجأوا الى المناطق القبلية غرب باكستان بعد غزو الولايات المتحدة لافغانستان في اعقاب اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وتقول السلطات ان المتطرفين باتوا يسيطرون على المسجد الاحمر بعد ان عزلوا عبد الرشيد غازي مساعد المسؤول عن المسجد. وكان غازي اكد مرارا انه يفضل الشهادة على الاستسلام للقوات الباكستانية التي تحاصر المسجد.

وقال مسؤولون في اجهزة الامن الباكستانية ومصدر في المسجد الاحمر ان رجال quot;حركة الجهاد الاسلاميquot; المجموعة الباكستانية المرتبطة بالقاعدة باتت الان تسيطر على المسجد.وذكر احد هؤلاء المسؤولين quot;استنادا الى معلومات نشتبه في ان يكون اثنان من قادة المجموعة في المسجدquot; ويصدران الاوامر الى مئات الطلاب الاسلاميين الذين لا يزالون متحصنين في المسجد المحاصر.

وقال مصدر في المسجد لم تكشف هويته حفاظا على سلامته ان قائد رجال quot;حركة الجهاد الاسلاميquot; في المسجد هو ابو ذر.وابو ذر شريك سابق لزعيم حركة الجهاد امجد فاروقي المتهم بانه ادخل الرجل الثالث في القاعدة خالد الشيخ محمد الى المكان الذي تم فيه قطع رأس الصحافي دانيال بيرل في كراتشي.

وبحسب المصدر في المسجد quot;هناك توتر كبير بين مختلف المجموعات في المسجد حول طريقة التعامل معquot; قوى الامن.واضاف المصدر ذاته ان 12 طالبة طالبن بالخروج من المسجد بدأن اضرابا عن الطعام في حين قتل عدد من الطالبات في المواجهات التي وقعت الاحد.وتابع المصدر ان متطرفين اطلقوا النار باتجاه ثلاث طالبات اثناء فرارهن.

وكانت الحصيلة الرسمية لمواجهات الاحد 24 قتيلا. واشار غازي الى سقوطquot;335 قتيلاquot;، ووصفت السلطات هذه الحصيلة بانها quot;مضحكةquot;.