فالح الحمـراني من موسكو: في تطور جديد يدل على تعكر العلاقات بين روسيا وبريطانيا، اعربت موسكو عن بالغ استغرابها من انتقاد لندن لها بسبب التزامها بالدستور الروسي الديمقراطي.

وجاء ذلك على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين وهو يعلق على رد فعل لندن الرسمي على رفض القضاء الروسي تسليم اندريه لوغوفوي المتهم باغتيال ضابط المخابرات السابق الكسندر ليفينينكو في العاصمة البريطانية، بدس مادة البولوني السامة له.

واعاد كامينين الى الاذهان ان الدستور الروسي يمنع تسليم المواطنين الروس لدول اجنبية. موضوحا بانه وحين تقديم براهين اتهام ووقائع ملموسة، فيمكن النظر بقضية اجراء تحقيق قضائي في روسيا الاتحادية. وكانت ناطق باسم النيابة العامة البريطانية قد وصف موقف روسيا من قضية لوجوفوي بانه quot; غير مقبولquot;.واكد المدعي العام البريطاني السير كيم مكدولاند ان السلطات البريطانية استلمت رفض روسيا تسليم لوغوفوي.

وقال ان تهمة الاغتيال مواطنا بريطاني بالتسيم المتعمد نفذت في العاصمة البريطانية وجهت للوغوفوي quot;لذلك فان لندن هي المكان المناسب لاجراء المحاكمةquot;. وتوعد بالرد الجاد والمناسب.

وعلى حد قول المتحدث باسم الخارجية الروسية فان العلاقات بين موسكو ولندن لايمكن ان تكون رهينة لهذا الحدث او ذاك. وكانت النيابة العامة البريطانية قد وجهت في 22 ايار quot;مايوquot; الماضي تهمة رسمية للوغوفوي بتسميم ضابط المخابرات السابق، الذي حصل اللجوء السياسي في بريطانيا، وواصل انشطة معارضة للكرملين.

من ناحيته رفض لوجوفوي المثول امام محكمة بريطانية، وناشد جهاز المخابرات البريطانية بالبحث عن القاتل الحقيقي لليتفينيكو في اشارة الى رجل الاعمال اللاجئ ببريطانيا بوريس بيريزوفسكي.