موسكو:اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحد في تصريح صحافي ان طلب النيابة العامة البريطانية تسليم الروسي اندريه لوغوفوي المشتبه الابرز في التحقيق حول قتل العميل السابق الكسندر ليتفينينكو يتسم ب quot;الغباءquot;.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس الروسية عن بوتين قوله quot;اذا كان الاشخاص الذين بعثوا لنا بهذا الطلب يجهلون ان الدستور الروسي يحظر تسليم المواطنين الروس الى بلد اجنبي، فان كفاءتهم تثير اذذاك الشكوكquot;. واضاف quot;واذا كانوا يعرفون وقدموا مع ذلك طلب التسليم، فهذا يعني عملية علاقات عامة وسياسة. وايا تكن الطريقة التي ننظر بها الى هذه المسألة ايضا، فان الطلب يتسم بالغباء التامquot;.

الولاية من اربع سنوات قصيرة

واعلن بوتين ان ولاية الرئاسة الروسية المحددة بأربع سنوات، قصيرة، ملمحا الى ان هذه الولاية يمكن ان تمتد من خمس الى سبع سنوات. وقال بوتين في مقابلة مع بضع صحف وزعت نصها وكالة انباء انترفاكس الروسية ان quot;اربع سنوات لروسيا هي نسخة عن القواعد الاميركية ... لا اريد ان اناقش الان مدة الولاية الرئاسية، وربما من المفترض ان تكون خمس او سبع سنوات، لكن اربع سنوات هي فعلا ولاية قصيرةquot;.

الا ان بوتين استبعد امكانية السماح لرئيس بتولى الحكم اكثر من ولايتين. وقال quot;اعتقد ان تحديد مرات الولاية امر صحيحquot;. وقد اجرت المقابلة مع بوتين صحف من بلدان اعضاء في مجموعة الثماني، قبل قمة البلدان الصناعية الثمانية الكبرى التي تعقد من السادس الى الثامن من حزيران/يونيو في المانيا.

وينص الدستور الروسي على تنحي بوتين عن السلطة بعد الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس 2008، في نهاية ولايته الثانية. الا ان دعوات كثيرة وجهها مسؤولون روس مطالبين ببقاء بوتين في سدة الرئاسة بعد هذا التاريخ، لتمتعه بنتائج جيدة جدا في استطلاعات الرأي.