الظواهري يدعو للجهاد ضد نظام مشرف

سحب 75 جثة من المسجد الأحمر في باكستان

كابول: اعلنت حركة طالبان الخميس انها غير مستعدة للمشاركة في دعم اي تمرد في باكستان ضد نظام الرئيس برويز مشرف بسبب انشغال مقاتليها بالحرب ضد قوات التحالف في افغانستان.

وقال المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي quot;ان انشغالاتنا كثيرة في افغانستان، ولا مصلحة لنا بالتدخل في شؤون دولة اخرىquot;.وكان الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري دعا الاربعاء في رسالة صوتية الباكستانيين الى الثورة على نظام مشرف بعد هجوم الجيش الباكستاني على المسجد الاحمر، كما اعتبر ان quot;الجهاد في افغانستان هو باب الخلاص لافغانستان وباكستان وسائر المنطقةquot;.

واضاف هذا المسؤول في طالبان quot;نحن لا نستطيع تقديم دعم عسكري (للمتمردين الباكستانيين) الا ان بامكانهم ان يعتمدوا وسائلنا التكتيكية اي العمليات الانتحارية التي نقلناها نحن من العراقيينquot;.وتتهم السلطات الافغانية باكستان بالتغاضي عن نشاط مسؤولين في طالبان لجأوا الى مناطق قبلية في باكستان.

من جهته قال هارون زرقون المتحدث باسم الحزب الاسلامي في افغانستان الذي يتزعمه قلب الدين حكمتيار لوكالة فرانس برس quot;نحن نكتفي بتقديم الدعم السياسي للتمرد في باكستان، وعلينا ان ننجز المهام الملقاة على عاتقنا في افغانستان، هذا البلد الذي يحتله 50 الف جندي اجنبي، ولا نستطيع بالتالي ان نقدم اي دعم عسكريquot;.وتابع المتحدث quot;اننا ندين قيام الجيش الباكستاني بقتل طلاب ابرياءquot; في اشارة الى طلاب كانوا يتلقون دروسا دينية في المسجد الاحمر الذي اقتحمه الجيش الباكستاني.واضاف quot;ان مشرف جعل من هؤلاء الطلاب شهداء ليرضي جورج بوشquot;.

وكان الجيش الباكستاني اقتحم الاربعاء المسجد الاحمر وسيطر عليه بعد ان قتل او اعتقل الناشطين الاسلاميين المتطرفين الذين كانوا متحصنين فيه ما ادى الى وقوع عشرات القتلى.