واشنطن: اقر كولونيل اميركي الخميس بان عناصر طالبان تسللوا الى جزء من اقليم كابيسا، حوالى 30 كلم الى شمال كابول، الذي كانت الولايات المتحدة تعتبره حتى الان امنا.وقال الكولونيل جوناثان ايف المسؤول عن عمليات التحالف في شمال شرق افغانستان، خلال مؤتمر بالتلفون من هذا البلد quot;هناك مجموعة من طالبان تعمل في اقليم كابيسا (...) القريب من كابول ويبعد عنها حوالى 30 كلمquot; مشيرا الى ان طالبان تعتبر quot;هذا الاقليم استراتيجيا للوصول من خلاله الى مناطق مهمة اخرىquot;.

واوضح ان مجموعة طالبان تعمل بالتحديد في مديرية تغب التابعة لهذا الاقليم. واضاف quot;لاحظنا ان قواتهم قد تضاعفت اربع مرات هذا العام، من 50 الى 200 مقاتلquot;. وقال ايضا ان طالبان التي تنتمي الى اتنية الباشتون، تحظى بدعم من سكان الاقليم الذين ينتمون الى نفس الاتنية.

واقر الكولونيل ايف بان التحالف بقيادة الولايات المتحدة كان يعتقد حتى الان ان اقليم كابيسا quot;امنquot;. واضاف quot;كان نعتبر انه لا يشكل اي تهديدquot;. واوضح quot;لكن مع تسلل مقاتلي طالبان من الضروري تأمين وجود دائم وليس فقط قوة من التحالف ولكن قوة مدعومة من التحالف ومؤلفة من رجال شرطة او عسكريين من الجيش الافغاني الوطنيquot;.