فالح الحمراني من موسكو: قللت موسكو من جدية ما نشرته الصحافة البريطانية اليوم عن احتمال طرد لندن الدبلوماسيين الروس المعتمدين لديها ردا على امتناع روسيا تسليمها اندريه لوغوفوي الذي يتهمه القضاء البريطاني بتسميم ضابط المخابرات الروسي المقيم في لندن الكسندر ليفتينيكو.

ونقلت وكالة الانباء الروسية عن مصدر مطلع في العاصمة الروسية اشارته الى ان الهيئات الرسمية تلقت بهدوء ما نشرته وسائل الاعلام البريطانية عن احتمال اتخاذ اجراءات تجاه روسيا في ضوء الامتناع عن تسليم لوغوفوي. وعلى حد قوله فان البرلمان البريطاني يعد تقريرا بهذا الشأن. quot; ومن الصعوبة الحديث عن الموقف الرسمي البريطاني بشان القضية، قبل ظهور التقريرquot;. وقال المصدر ان موسكو quot; لاتلتفت الى التاكيدات الصحافية، نظرا لقناعتها بان السياسة لاتصاغ عبر الصحف. واننا نعمل مع السلطات، التي تمثل مواقف الدولة الرسميةquot;.

وكانت النيابة العامة البريطانية قد استلمت رفض موسكو تسليم لوغوفوي. وفسرت النيابة العامة الروسية الامتناع بحظر الدستور الروسي تسليم مواطني روسيا الاتحادية لجهة اجنبية، واعربت عن الاستعداد لمحاكمة لوغوفوي بموسكو اذا وفر القضاء البريطاني البراهين الكافية لاثارة قضية جنائية ضده.

وكانت الغارديان البريطانية قد نقلت عن مصدر مطلع ترجيحه ان بريطانيا ستطرد عدد من الدبلوماسيين الروس. وكتبت التايمز البريطانية ان وزارة الخارجية البريطانية تخطط لتقديم تقرير في ضوء امتناع روسيا تسليم لوغوفوي. ومن المرتقب ان يتضمن التقرير الاجراءات التي من الممكن اتخاذها ضد روسيا.