قضايا توتر العلاقات بين أميركا وروسيا
بروكسل: اعتبر الحلف الاطلسي تعليق روسيا السبت تطبيق معاهدة القوات التقليدية في اوروبا التي تحد من انتشار الاسلحة، quot;مخيبا للآمالquot;، على ما افاد المتحدث باسم الحلف في بروكسل جيمس ابارتوراي.وقال المتحدث لوكالة فرانس برس quot;انه اجراء مخيب للآمال. انه يشكل خطوة للوراء لان هذه المعاهدة تعد بالنسبة إلى الحلفاء في الحلف الاطلسي اساسا مهما للامن والاستقرار في اوروباquot;.واعلن الكرملين السبت ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما يعلق تطبيق روسيا معاهدة القوات التقليدية في اوروبا.

وكانت روسيا هددت مرارا بالانسحاب من تلك المعاهدة بسبب اقتراب الوجود العسكري الاميركي من حدودها والمتمثل خصوصا في مشروع نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا.وبحسب ملحق بالمرسوم الروسي فان موسكو اتخذت هذا القرار بسبب رفض دول الحلف الاطلسي التصديق على نسخة المعاهدة quot;التي تم تبنيهاquot; في 1999 في اسطنبول. وترفض الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي المصادقة على صيغة جديدة طالما لم تسحب روسيا قواتها من جورجيا ومولدافيا طبقا لالتزامات قطعتها في اسطنبول.

والمعاهدة المبرمة في 19 من تشرين الثاني/نوفمبر 1990 في باريس بين حلف الاطلسي وحلف وارسو والتي دخلت حيز التطبيق عام 1992، جرى تعديلها عام 1999 في اسطنبول للاخذ في الاعتبار انهيار الاتحاد السوفياتي ومعاهدة وارسو.وكان هدف المعاهدة الاول، عندما كانت المواجهة بين الشرق والغرب توشك على نهايتها، الحد من قدرات كافة الاطراف على شن هجوم مفاجئ او المبادرة بعمليات هجومية واسعة النطاق.لكن معاهدة القوات التقليدية في اوروبا لم تدخل بعد قيد التنفيذ في صيغتها المعدلة بسبب اختلافات بين الحلف الاطلسي وروسيا وكانت روسيا صادقت على المعاهدة المعدلة عام 2004. وهدد بوتين في خطابه السنوي للامة في نيسان/ابريل الماضي بتجميد مشاركة روسيا في ذاك الاتفاق.وستلتقي الدول ال 26 الاعضاء في الحلف الاطلسي بدءا من الاثنين لبحث الوضع بعد تعليق روسيا تطبيق المعاهدة.

موسكو تجمد مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا

وكانت روسيا المستاءة من اقتراب الوجود العسكري الاميركي من حدودها، قد نفذت تهديداتها عبر الاعلان السبت عن تعليق مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا التي تحد من نشر الاسلحة.واعلن الكرملين السبت ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما ينص على quot;تعليق تطبيق اتحاد روسيا معاهدة القوات التقليدية في اوروبا والاتفاقات الدولية المترتبة عنهاquot;.
وكانت روسيا هددت مرارا بالانسحاب من تلك المعاهدة.

وعمليا فان الروس سيتوقفون بموجب ذلك عن تزويد الحلف الاطلسي بالمعلومات بشأن قواتهم التقليدية وانهم سيرفضون عمليات المراقبة، على ما اوضحت وزارة الخارجية في بيان موضحة ان المرسوم تم توقيعه الجمعة.

واعتبر الحلف الاطلسي القرار الروسي quot;مخيبا للآمالquot;.والقرار quot;غير المسبوق في تاريخ روسيا الحديثquot; (منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991) quot;لا يعني اننا اغلقنا باب الحوارquot; كما تقول وزارة الخارجية الروسية معربة عن الامل في ان يتوصل الحلف الاطلسي وروسيا الى اتفاق quot;قريباquot;.ويكلف المرسوم الوزارة بابلاغ الدول المعنية وينص على تعليق روسيا مشاركتها في المعاهدة في غضون 150 يوما بعد تلقي هذه الدول المعلومة التي ارسلت السبت. ودخل المرسوم حيز التنفيذ الجمعة.

وتأخذ موسكو على الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي عدم تصديقها على نسخة معدلة من المعاهدة تم التوصل اليها في 1999 في اسطنبول. والمعاهدة المبرمة في 19 من تشرين الثاني/نوفمبر 1990 في باريس بين حلف الاطلسي وحلف وارسو والتي دخلت حيز التطبيق عام 1992، جرى تعديلها عام 1999 في اسطنبول للاخذ في الاعتبار نهاية حلف وارسو الذي كان يجمع الاتحاد السوفياتي مع حلفائه السابقين في اوروبا الشرقية مثل بولندا وبلغاريا والمجر.

ورفضت الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي المصادقة على صيغة جديدة طالما لم تسحب روسيا قواتها من جورجيا ومولدافيا طبقا لالتزامات قطعتها في اسطنبول. وبقي الالتزام بصيغة المعاهدة الموقعة في باريس في 1990.

وقال السبت دبلوماسي روسي quot;ان المعاهدة بصيغتها الحالية تم تجاوزهاquot; بشكل كبير مشيرا الى غياب الاتحاد السوفياتي ودخول دول حليفة سابقة للاتحاد السوفياتي الحلف الاطلسي.واكدت الخارجية الروسية quot;ان الحد من كميات الاسلحة الروسية في مناطق مختلفة من اراضينا فقد معناه. وهي اليوم تمنع مقاومتنا الارهاب بشكل اكثر فعاليةquot;.

كما تنتقد روسيا نشر قوات في قواعد اميركية جديدة في رومانيا وبلغاريا.وزادت من غضب موسكو مشاريع آخذة في التحقق باقامة عناصر درع صاروخية اميركية في بولندا وتشيكيا الدولتين اللتين كانتا قبل اقل من عشرين عاما جزءا من منطقة نفوذ روسيا.كما ان المقترح الاخير الذي تقدم به الرئيس الروسي لنظيره الاميركي جورج بوش للتوصل الى حل بديل لهذا المشروع الاميركي، لم يخفف من تصميم واشنطن على الدرع الصاروخية.ورأى خبراء ان هذا التحرك الروسي سيدفع الاوروبيين الى المصادقة على الصيغة المعدلة من المعاهدة.

وقال اناتولي تسيغانوك عضو اكاديمية العلوم العسكرية الروسية لوكالة انترفاكس quot;ان هذا الموقف المتشدد يظهر ان روسيا لا تمارس خداعاquot; وquot;سيجبر الدول الاوروبية التي لم تصادق حتى الان على معاهدة القوات التقليدية في اوروبا على القبول بالمقترحات الروسية بشأن المصادقة عليهاquot;.واعتبر الجنرال ليونيد ايفاشوف رئيس اكاديمية القضايا الجيو-سياسية، على ما افادت انترفاكس، ان quot;اوروبا ليست ضد هذه المعاهدة. والولايات المتحدة هي التي لا ترى فيها فائدة لها لانها تعتزم نشر قوات في اوروبا في رومانيا وبلغاريا وربما اوكرانيا وهذه المعاهدة تمنعها من ذلكquot;.