الخرطوم: اعلنت السلطات السودانية اليوم الاربعاء مقتل 16 شخصا على الاقل واصابة عشرين بجروح في مواجهات بين قبائل عربية متخاصمة في جنوب دارفور حيث تدور حرب اهلية.

وهاجم عناصر من قبيلة رزيقات ابالا مجموعة تنتمي الى قبيلة ترجام فقتلوا تسعة اشخاص، وفقا للسلطات التي لم توضح تاريخ وقوع الحادث.وكانت قبائل جنوب دارفور التي غالبا ما تدور بينها مواجهات بشأن الاراضي والمواشي، وقعت في شباط/فبراير هدنة برعاية الحكومة السودانية انتهكت سبع مرات حتى الان.

وفي نيسان/ابريل، هاجم رجال من قبيلة رزيقات ابالا قرى عائدة لقبيلة ترجام فقتل 62 شخصا. وتشهد دارفور غرب السودان نزاعا مستمرا منذ 2003 بين السلطة المركزية وحركات تمرد، اسفر عن مقتل نحو 200 الف شخص ونزوح مليونين اخرين حتى الان، بحسب ارقام منظمات دولية تنقضها الخرطوم.

وفي نزاعها مع المتمردين، استندت الحكومة السودانية الى ميليشيات الجنجويد التي يتحدر معظم عناصرها من قبيلة رزيقات ابالا وقد اتهمت هذه الميليشيات بارتكاب مجازر. وتواجه المنظمات الانسانية صعوبات في نقل المساعدات الى السكان المدنيين.

وحمل النزاع بين القبائل والهجمات على قوافل المواد الغذائية الامم المتحدة على اعلان قسم من جنوب دارفور منطقة لا يمكن الوصول اليها. وقال كنرو اوشيداري ممثل برنامج الغذاء العالمي في السودان اليوم الاربعاء quot;خلال الاسبوعين الماضيين، تعرضت تسع قوافل من المواد الغذائية لهجوم مسلحين في دارفورquot;.