فيينا:
انتقد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي صفقة الأسلحة الضخمة التي تسعى الادارة الأميركية الى عقدها مع بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط. وقال البرادعي في حديث الى مجلة (بروفيل) الاسبوعية quot;ان مساعدة هذه الدول ومن بينها مصر والسعودية واسرائيل بكميات كبيرة من الأسلحة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات لن يساعد في تحسين الوضع الأمني السائد حاليا في منطقة الشرق الاوسطquot;.

ورأى ان ضخ هذه الأموال الطائلة في شراء وتكديس الأسلحة في منطقة الشرق الأوسط من شأنه ان يؤدي الى quot;ايجاد وضع خطر ومتفجر مشابه للحرب الباردة في السابق بدلا من نشر الاستقرار والأمنquot;. ودعا البرادعي الدول المعنية بهذه الصفقات التسليحية الى استثمار هذه المليارات من الدولارات في مشاريع تهدف الى محاربة الفقر ونشر وتعميم التعليم.

وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت مطلع الشهر الجاري انها تعتزم تقديم مساعدات عسكرية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات ستحظى اسرائيل بحصة الأسد منها اذ ستحصل على مساعدة عسكرية بقيمة 30 مليار دولار كما ستحصل الدول الخليجية ومصر على 20 مليار دولار خلال العقد المقبل.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قولها quot;ان هذه المساعدات ترمي الى مواجهة التأثيرات السلبية والتهديدات الصادرة عن كل من quot;القاعدة وحزب الله وسوريا وايرانquot; مشيرة الى ان quot;استراتيجية الادارة الاميركية تعمل على تقوية القوى المعتدلة في المنطقةquot;.