مونتريال: أفاد استطلاع للرأي نشر نتائجه معهد انغوس ريد الكندي ان اكثر من اربعين من الفرنسيين والالمان يريدون فوز هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية في 2008. وكشف الاستطلاع الذي اجري في خمس دول انه بين المرشحين الثمانية -- اربعة ديمقراطيين واربعة جمهوريين -- تعتبر السناتور الديمقراطية هيلاري كلينتون الخيار الاول في صفوف البريطانيين والايطاليين والكنديين.

وكلينتون هي الاكثر شعبية في المانيا بحصولها على تأييد 45،5% من الاشخاص مقابل 43،7% في فرنسا و38،9% في كندا و35،2% في ايطاليا و29% في بريطانيا. وبعد كلينتون، يختار الكنديون والالمان والفرنسيون باراك اوباما منافسها الرئيس في حين يصل رئيس بلدية نيويورك رودولف جولياني في المرتبة الثانية في ايطاليا وبريطانيا.

وحصل اوباما على نسبة تأييد بلغت 13،4% في كندا و8،6% في المانيا و4،7% في فرنسا و11،2% في ايطاليا و7،1% في بريطانيا. ووصل جولياني في المرتبة الثانية في ايطاليا مع تأييد نسبته 17،5% و9،5% في بريطانيا. وبحسب الاستطلاع فان شعبية كلينتون تعود لكونها مرشحة معروفة.

وحصل المرشحون الخمسة الاخرون وهم الديمقراطيان جون ادواردز وبيل ريتشاردسون والجمهوريون جون ماكاين وميت رومي وفريد تومسون على تأييد لا يزيد عن 3% في هذه الدول. واجري الاستطلاع عبر الانترنت من 26 تموز/يوليو الى 11 اب/اغسطس وشمل 5075 شخصا مع هامش خطأ نسبته 3،1%.