القاهرة: أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن لجنة مبادرة السلام العربية ستعقد اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية مع اللجنة الرباعية الدولية في نيويورك في 23 كانون الأول/سبتمبر الجاري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح موسى في تصريح صحافي أن اللجنة ستبحث خلال اجتماعها آفاق الأوضاع في الشرق الأوسط وكل ما يتعلق بكيفية تحريك عملية التسوية وكذلك التشاور في الأفكار حول مقترح الرئيس الاميركي جورج بوش بشأن عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط في الخريف المقبل.

وقال ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستقوم بجولة جديدة في عدد من دول المنطقة منتصف الشهر الحالي للتشاور حول تطورات الأوضاع، مؤكدًا أن quot;المشاورات متواصلة حول المقترح الأميركى وكذلك حول تفعيل مبادرة السلام العربيةquot;.

وكرر موسى انه لا يوجد رد إسرائيلي حتى الآن بشأن الطرح العربي لمبادرة السلام العربية، وقال quot;اننا لا زلنا في نقطة البداية ولم نتحرك، وهذا الوضع سيناقشه وزراء الخارجية العرب بعد غد الأربعاء خلال اجتماعهمquot;.

وردًا على سؤال حول ما اذا كان الموقف العربي من مقترح الرئيس الاميركى لن يتبلور بشكل نهائي الا بعد الاجتماع القادم فى نيويورك قال موسى ان فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام هي فكرة عربية قبل أن تكون مقترحًا أميركيًا.

وأضاف ان مناقشات وزراء الخارجية العرب سوف تتناول هذا المقترح مشددًا على أن المهم هو أن يتمكن المؤتمر الدولي المقترح أمريكيا من احراز تقدم ويؤدى لاستئناف المفاوضات. وقال quot;نحن نؤيد فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسطquot; مؤكدا انه من المهم أن يحدث المؤتمر حراكًا وألا يكون مناسبة اجتماعية أو للصور التذكارية.

وردًا على سؤال حول رؤية الجامعة العربية لمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري الأخيرة قال موسى quot;أنا من أنصار أن يقوم القادة اللبنانيون بأنفسهم بتحمل مسؤولية تحقيق الوفاق الوطني والتحرك نحو انتخاب رئيس جديد للبنان طبقًا للدستور وفي المواعيد المقررةquot;.