أسامة مهدي من لندن: قال الرئيس العراقي جلال طالباني ان المدانين الثلاثة في قضية الانفال حول ابادة الاكراد لن يعدموا غدا مؤكدا انه لن يصادق على تنفيذ الحكم بوزير الدفاع السابق سلطان هاشم مشيرا الى انه كانت له اتصالات معه للقيام بانقلاب عسكري ضد الرئيس السابق صدام حسين .. بينما اشار ضابط اميركي مسؤول في قوة الاعتقال الاميركية ان عمليات الاعدام ليست وشيكة .

واضاف طالباني في مؤتمر صحافي في مدينة السليمانية الشمالية مقر حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني اليوم انه لن يصادق على اعدام سلطان هاشم لانه يتحفظ على إعدام الضباط العراقيين .

واشار الى ان مجلس شورى الدولة سيرفع أحكام الإعدام في قضية الأنفال الى مجلس الرئاسة للمصادقة عليها quot;وفي هذه الحالة فإن لدي تحفظات على تنفيذ حكم الإعدام بالضباط العراقيين، وبخاصة سلطان هاشم وزير الدفاع العراقي الأسبق.quot; وقال quot;كانت تربطنا بهاشم علاقات في عهد النظام السابق حتى اننا كنا نتحدث معه مرة حول القيام بانقلاب عسكريquot; ضد صدام حسين . واكد انه اذا احيل قرار تنفيذ الاعدام بالمدانين الثلاثة فإنه لن يصادق عليه.

ونفى طالباني تنفيذ حكم الاعدام غدا السبت بحق علي حسن المجيد وسلطان هاشم وحسين رشيد التكريتي . ومن جهته قال الجيش الاميركي اليوم انه ليست لديه معلومات بشأن أي خطط للحكومة العراقية لتنفيذ حكم الاعدام في quot;المدى القريبquot; في ابن عم الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي أطلق عليه لقب quot;علي الكيماويquot;.

وأيدت محكمة التمييز العراقية الثلاثاء الماضي الحكم الصادر باعدام الثلاثة لاتهامهم بالتخطيط وقيادة حملة عسكرية في عام 1988 يقول الادعاء ان ما يصل الى 180 ألف كردي قتلوا فيها حيث يتعين تنفيذ الحكم خلال 30 يوما.

ومنذ ذلك الحين تنتشر شائعات بشأن أن الحكومة تخطط لاعدامه قبل حلول شهر رمضان منتصف الشهر الحالي . وقال الكابتن جون فليمنج المتحدث باسم عمليات الاعتقال الاميركية في العراق quot;كل هذه شائعات لا أساس لها في الحقيقة. علي الكيماوي تحت سيطرتنا، لم ينقل.quot; وأضاف لرويترز quot;ليست لدينا معلومات عن خطط في المدى القريب لتنفيذ ذلك الحكمquot; في اشارة الى قرار محكمة التمييز.