اسلام أباد: عرضت الولايات المتحدة الاميركية على باكستان مساعدتها في العمل على اطلاق الجنود الباكستانيين ال194 الذين احتجزتهم حركة طالبان منذ 12 يوما في اقليم وزيرستان على الحدود مع افغانستان.

وقالت مصادر رسمية لم تشأ الافصاح عن هويتها ان العرض الاميركي قدمه مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر الى الرئيس الباكستاني برويز مشرف خلال لقائه به اليوم الا ان مشرف رفض العرض.

وكان باوتشر وصل الى باكستان اليوم في زيارة غير معلن عنها مسبقا حيث رددت تقارير اعلامية انها اتت قبل زيارتين الى أفغانستان وباكستان يقوم بهما نائب وزيرة الخارجية جون نيغروبونتي الأسبوع المقبل للاعداد لمحادثات استراتيجية تعقد وسط توترات سياسية متصاعدة في باكستان.

واوضحت المصادر ان الرئيس مشرف الذي يجهد لمواصلة سياسته في مواجهة الارهاب والاصوليين رفض العرض الاميركي مؤكدا ان quot;القوات الباكستانية قادرة على التعامل مع الموقف بكل تداعياته المحتملة بما فيها اجراء مفاوضات مع الخاطفين تؤدي الى اطلاق الجنود ال194 الموجودين لدى طالبانquot;.

وكانت مجموعة مسلحة تابعة لطالبان قد نجحت في اختطاف 210 جنود باكستانيين كانوا في عداد قافلة عسكرية في طريقها الى احد معسكرات الجيش الباكستاني جنوبي اقليم وزيرستان حيث تمتد منطقة القبائل على الحدود مع افغانستان.

وبعد مفاوضات شاقة اجراها مسؤولون عسكريون مع عدد من كبار رجال القبائل اطلقت طالبان 16 جنديا بعد يومين من اقدام الحكومة الباكستانية على الافراج عن 100 معتقل طالباني.

وتطالب حركة طالبان من اجل الافراج عن باقي الجنود المحتجزين بانسحاب الجيش الباكستاني من المنطقة وباطلاق كل الموقوفين التابعين او المؤيدين لها.