بغداد: ذكر متحدث باسم القيادة الاميركية في العراق ان الجيش الاميركي اعرب عن quot;تأثرهquot; بأعضاء جيش المهدي الشيعي الذين احترموا الهدنة التي اعلنها قائده مقتدى الصدر في 29 آب/اغسطس.

وقال نائب الاميرال مارك فوكس الاحد quot;لقد تأثرنا بأعضاء جيش المهدي الذين اوفوا بوعد مقتدى الصدر خفض اعمال العنفquot;. واضاف quot;لاحظنا تدنيا في الفترة الاخيرة للهجمات المنسوية الى افراد جيش المهديquot;.

واشاد الجيش الاميركي بأعضاء جيش المهدي لاحترامهم الهدنة. وكرر نائب الاميرال فوكس القول الاحد quot;حتى اكون واضحا، نحن لا نستهدف جيش المهديquot;.

واضاف quot;لكننا سنستمر في الرد على الانشطة الاجرامية واتخاذ التدابير الضرورية ضد الذين سيقومون بأعمال غير شرعية ويستهدفون القوات العراقية وقوات التحالف او يهددون الناسquot;.

وفي 29 آب/اغسطس، امر مقتدى الصدر مقاتليه بوقف انشطتهم لفترة ستة اشهر وخصوصا الهجمات على الاميركيين بعد اتهامهم بالصدامات الدامية التي وقعت في مدينة كربلاء الشيعية المقدسة في 28 آب/اغسطس.

ووعد مقتدى الصدر ايضا بتطهير جيشه من العناصر غير المنضبطة الذين شوهوا مصداقيته، وهو يتمتع بشعبية واسعة لدى الطائفة الشيعية في العراق.
ورحبت بهذه المبادرة القيادة الاميركية في بغداد، التي قالت انها ستنصرف الى التصدي لمتطرفي تنظيم القاعدة السنة، اذا لم تضطر قواتها الى قتال جيش المهدي.