اسمرة: توقع قادة المعارضة الصومالية المجتمعون منذ الخميس في اسمرة، الاثنين ان يحقق المتمردون الاسلاميون في مقديشو انتصارا خلال شهرين.وقال زكريا محمود عبدي المتحدث باسم مؤتمر المعارضة الصومالية الذي يضم قادة اسلاميين ونوابا صوماليين في المنفى وممثلين للجالية الصومالية في العاصمة الاريترية للصحافيين، ان quot;قوات التحرير تتعزز يوما بعد يومquot;.

واضاف ان quot;شبانا يتدفقون الى مقديشو للمشاركة في تحرير (البلاد) واؤكد لكم ان الصوماليين سيحررون بلادهم قريبا جدا، ربما خلال شهر او اثنينquot;.وبين نهاية كانون الاول/ديسمبر 2006 وبداية كانون الثاني/يناير 2007، خسرت المحاكم الاسلامية المناطق التي كانت تسيطر عليها في الصومال. ومذاك، يشن الاسلاميون هجمات على الجيش الصومالي والقوات الاثيوبية.

وتدخل الجيش الاثيوبي رسميا في الصومال المجاورة بذريعة ان المحاكم الاسلامية تشكل تهديدا لنظام اديس ابابا. وقاطعت المعارضة الصومالية مؤتمرا وطنيا للمصالحة اختتم اعماله في 30 اب/اغسطس في مقديشو من دون نتائج ملموسة. وعقدت مؤتمرا في اسمرة لبلورة سقف سياسي وادانة quot;الاحتلالquot; الاثيوبي للصومال.واضاف عبدي quot;سيكون لنا قيادة مركزية ما ان ننجز تنظيم بنيتنا هناquot;. وتعجز الحكومة الانتقالية الصومالية عن بسط سلطتها في هذا البلد الذي تسيطر عليه القبائل ويشهد حربا اهلية منذ 1991.