واشنطن: ندد مساعد وزير الخزانة الاميركي ستيوارت ليفي الثلاثاء في تصريح لشبكة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سيquot; بكون السعودية لا تلاحق قضائيا ممولي المنظمات الارهابية.وقال ليفي المكلف ملاحقة المساعدات المالية للمنظمات الارهابية quot;لو كنت قادرابطريقة ما على وضع حد للتمويل الذي يأتي من بلد ما لفعلت ذلك مع السعوديةquot;.
وبالرغم من بعض الجهود التي تبذلها السعودية حليفة الولايات المتحدة في الحرب على الارهاب، فقد اعرب ليفي عن اسفه لكون السلطات السعودية لم تلاحق قضائيا شخصاواحدا صنفته الولايات المتحدة او الامم المتحدة بانه ممول للارهاب.
واضاف quot;عندما يكون هناك دليل واضح بان اشخاصا مولوا منظمات ارهابية عندها يجباحالة هؤلاء الاشخاص امام القضاء ومعاملتهم كارهابيين حقيقيينquot;. وردا على سؤال للشبكة الاميركية ذاتها، لم يدل سفير السعودية في واشنطن باي تعليق.
وقال ان السعوديين لم يحاكموا أيا من الافراد الذين حددتهم الولايات المتحدة والامم المتحدة على انهم ممولون للارهاب. ومضى ليفي يقول quot;عندما تكون الادلة واضحة على ان هؤلاء الافراد يمولون منظمات ارهابية وأنهم فعلوا ذلك عن علم.. عندئذ يجب محاكمتهم والتعامل مع الامر على انه ارهاب حقيقي لانه كذلك.quot;
والسعودية حليف للولايات المتحدة في حملة واشنطن لمكافحة الارهاب التي بدأتها عقب هجمات 11 سبتمبر التي نفذتها شبكة القاعدة بزعامة اسامة بن لادن. وابن لادن الذي استعصى القبض عليه على مدى ستة اعوام ينتمي الى اسرة سعودية ثرية وذات نفوذ.
وقالت (ايه بي سي) نقلا عن مسؤولين امريكيين ان بين اولئك الذين تم تحديدهم كممولين للارهاب ياسين القاضي وهو رجل اعمال سعودي ثري ادرج اسمه في قائمة امريكية وقائمة للامم المتحدة لممولي القاعدة بعد شهر من هجمات 11 سبتمبر. ونفى القاضي مرارا تلك الاتهامات. وقالت (ايه بي سي) ان ما زال حرا وشخصية بارزة في السعودية.
وأبلغ جاي مارتن محامي القاضي ومقره لندن المحطة التلفزيونية أن الولايات المتحدة لم تقدم قط أي دليل يدعم الاتهامات بحق موكله. وقالت (ايه بي سي) ان السفارة السعودية في واشنطن امتنعت عن الادلاء بأي تعقيب.